الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حرب كلامية تشعل السباق إلى البيت الأبيض

حرب كلامية تشعل السباق إلى البيت الأبيض
حرب كلامية تشعل السباق إلى البيت الأبيض




واشنطن - وكالات الأنباء


أكد الرئيس الأمريكى السابق جورج دبليو بوش الذى يشارك للمرة الاولى فى حملة شقيقه المرشح الجمهورى جيب بوش، أن الأخير يملك الصلابة والتفاؤل اللازمين لتولى الرئاسة، وأوصى الأمريكيين بتجنب انتخاب شخص «يعكس إحباطنا ويشعله».
ووقف الرئيس السابق إلى جانب شقيقه الأصغر جيب بوش للتنديد بالمرشح الجمهورى الذى يتصدر استطلاعات الحزب حالياً الملياردير دونالد ترامب.
وفى كارولاينا الجنوبية استقبل الرئيس السابق كالابطال حيث ما زال الكثيرون يقدرونه، وسعى إلى تحويل خطاب السباق الرئاسى الجارى بعيداً عن التشهير والإهانات الشخصية إلى تقييم الشخصية والحكم.
ووسط يأس يأمل جيب بوش لاحراز فوز يعيده الى الواجهة بعد نتائج ضعيفة فى أول الانتخابات فى ولايتى أيوا ونيوهامشر، فيما أكد شقيقه الأكبر أن المرشح الأفضل لتولى المنصب الأكثر نفوذاً فى العالم ليس بالضرورة الأكثر صخباً، بل من يستطيع ممارسة مهاراته على أفضل وجه.
وقال جورج بوش «شاهدت جيب فى أثناء عمله، وسيكون (رئيساً) قوياً وثابتاً عندما يواجه مفاجآت».
ومع ذلك ما زال ترامب الرافض للطبقة السياسية التقليدية والذى يستفيد من قلق الناخبين وغضبهم إزاء واشنطن، يتصدر استطلاعات الرأى بالرغم من قلبه الأعراف السياسية الامريكية رأساً على عقب.
وسبق أن أثارت تصريحات ترامب المشاكسة ومواقفه السياسية ضجة كبرى، على غرار دعوته فى العام الفائت إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.
لكن جورج بوش حذر الناخبين من الوقوع فى هذا الفخ، وقال: «اتفهم أن الامريكيين غاضبون ومحبطون لكننا لا نحتاج فى المكتب البيضاوى إلى من يعكس احباطنا ويشعله».
وتابع أن» الرئاسة عمل جدى يستلزم حكماً سديداً وأفكارا نيرة»، مشدداً على أن شقيقه هو المرشح الجمهورى «القادر على الفوز فى نوفمبر المقبل».
لكن فيما القى جورج بوش بثقله فى ساحة السباق الجمهوري، شن ترامب حملة جديدة استهدفت خصومه، ووجه نقداً لاذعاً إلى الأول» الذى كان رئيساً عند وقوع هجمات 11 سبتمبر.
وقال ترامب «هذا ما حصل، طبعاً حصلت الحرب التى كانت خطأ جسيما، اعتقد ان عددا ضئيلا من الناس قد يقول إن حرب العراق من الإيجابيات».
كما هددً ترامب برفع دعوى قضائية ضد كروز المولود فى كندا للطعن فى شرعيته لشغل مقعد الرئاسة فى البيت الأبيض، إذا لم يسحب إعلاناته الكاذبة».
ووصف ملياردير نيويورك الذى اعتاد توجيه الإهانات لخصومه خلال حملته الانتخابية كروز بأنه «غير متزن تماماً» وأنه «أكبر كذاب صادفته على الإطلاق فى السياسة أو غيرها وأنا التقيت بأبرزهم».. وحقق كروز نصراً مبكراً فى الانتخابات التمهيدية فى السباق الجمهورى لاختيار مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية حين فاز بأصوات المجمع الانتخابى لأيوا فى وقت سابق من الشهر.. وجاءت تصريحات ترامب قبل أيام من الانتخابات التمهيدية الجمهورية التى تجرى السبت فى ساوث كارولاينا وبعد مناوشات متصاعدة بينه وبين كروز خلال الأسابيع القليلة الماضية.