الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مجلس الدولة: أحقية المعلمين المرضى بأمراض مزمنة فى الترقية

مجلس الدولة: أحقية المعلمين المرضى بأمراض مزمنة فى الترقية
مجلس الدولة: أحقية المعلمين المرضى بأمراض مزمنة فى الترقية




كتبت - هبة نافع

انتهت الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة برئاسة المستشار محمد قشطة إلى أحقية شاغلى الوظائف التعليمية المرضى بأمراض مزمنة فى صرف بدل الاعتماد وحافز الأداء والحصول على العلاوات المقررة واستثنائهم من اختبارات الكادر اللازمة للترقية.
وكان وزير التربية والتعليم قد أرسل لمجلس الدولة بشأن مدى أحقية المعلمين المرضى بأمراض مزمنة كالأورام الخبيثة والقلب والجهاز التنفسى وفيروس سى والإيدز وغيرها (والمحددة وفقا لقرار وزير الصحة رقم 259 لسنة 1995) فى الترقية والاستثناء من اختبارات الكادر.
وأوضحت الجمعية أن شاغلى الوظائف التعليمية هم الذين يقومون بالتدريس أو بالتوجيه أو بالتفتيش الفنى والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين واخصائيى التكنولوجيا وأخصائيى الصحافة والإعلام وأمناء المكتبات.
وقالت الفتوى التى حصلت عليها «روزاليوسف»: إن المشرع أولى رعاية خاصة للعامل المريض بأحد الأمراض المزمنة سواء فى قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة أو قانون الخدمة المدنية فقرر منحه إجازة استثنائية بأجر كامل خلال فترة مرضه إلى أن يشفى أو تستقر حالته استقرارا يمكنه من العودة لمباشرة عمله أو يتبين عجزه عجزا كاملا، وبذلك فإن العامل المريض بمرض مزمن يعد موجودا فى الخدمة ومشاركا فى العمل مجازا، فيستحق أجر الوظيفة التى يشغلها بما فى ذلك الحوافز والبدلات والأجور الإضافية.