الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النواب» يبدأ رحلاته الخارجية

«النواب» يبدأ رحلاته الخارجية
«النواب» يبدأ رحلاته الخارجية




كتب ـ إبراهيم جاب الله وفريدة محمد

تصوير: مايسة عزت

طالب رئيس البرلمان المصرى د. على عبدالعال بتعاون سويسرى مصرى لاستعادة الأموال المهربة، وقال عبدالعال: «اخترت أن أبدأ بزيارة البرلمان السويسرى كأحد أهم البرلمانات الأوروبية التى تتمتع بالعراقة، فضلاً عن احتفاظه بحياديته على مدار التاريخ»، كما أنه لم يسبق لأى رئيس برلمان مصرى زيارة البرلمان السويسرى فهى السابقة الأولى من نوعها.
وكان عبدالعال قد توجه إلى سويسرا وبصحبته المستشار أحمد سعدالدين الأمين العام، حيث التقى فى برن بمقر البرلمان السويسرى، كريستا مارك فالدر رئيسة البرلمان السويسرى فى حضور ساهر حمزة السفير المصرى بسويسرا وذلك فى زيارة هى الأولى للدكتور عبدالعال خارج مصر وهى أيضًا الأولى لأى رئيس برلمان مصرى للبرلمان السويسرى.
وبحث عبدالعال سبل التعاون بين البرلمانين المصرى والسويسرى والعلاقات الثنائية بينهما، كما بحثا عددًا من الموضوعات المهمة على رأسها تمكين المرأة والشباب وإرساء دعائم الديمقراطية وبناء دولة القانون والتعاون فى مجال مكافحة الإرهاب، كما طلب عبدالعال من نظيره السويسرى تعاون البرلمان السويسرى مع المصرى فى استعادة الأموال المصرية المهربة.
ومن جانبها رحبت رئيس البرلمان السويسرى بالتعاون مع البرلمان المصرى وتفهمها لموضوع استعادة الأموال المهربة، وأن سويسرا تنتظر صدور الأحكام النهائية للتأكد من أن هذه الأموال قد تم إخراجها بطريقة غير مشروعة وأشادت بالدور المصرى فى مجال مكافحة الإرهاب.
وسجل عبدالعال كلمة فى الكتاب الذهبى بالبرلمان السويسرى حيث نقل فيها تحية البرلمان المصرى ونوابه، مشيدًا بالتعاون بين البلدين ووجه الدعوة لرئيسة البرلمان السويسرى ومن تراه من النواب لزيارة البرلمان المصرى.
والتقى عبدالعال رئيس مجلس النواب عددًا من أبناء الجالية المصرية المقيمين فى مختلف المدن بسويسرا بمنزل السفير المصرى ساهر حمزة رحب فيها أبناء الجالية بوجود رئيس البرلمان المصرى المنتخب بسويسرا وبحثوا العديد من الأمور الداخلية بمصر وبعض المقترحات والمطالب الخاصة بالجالية المصرية فى سويسرا.
وكتب عبدالعال فى الكتاب الذهبى «أنقل تحية وتقدير البرلمان المصرى للبرلمان السويسرى وجميع النواب والشعب وبصفة خاصة السيدة رئيس البرلمان»، مضيفًا «الشرف لى أن تكون زيارتى للبرلمان السويسرى هى الأولى من نوعها لأى رئيس برلمان مصرى يزور البرلمان السويسرى، وقد اخترت شخصيًا أن أبدأ أولى زياراتى الخارجية بزيارة البرلمان السويسرى كبرلمان عريق محايد احتفظ بحياديته على مدار التاريخ».
وقال عبدالعال: «أتمنى توطيد أطر التعاون بين البرلمانين السويسرى والمصرى، وأدعوكم ومن ترونه من النواب لزيارة البرلمان المصرى فى أقرب وقت».
وفى سياق آخر أكد السيد محمود الشريف وكيل مجلس النواب أن علاقة القائمة بين البرلمان بالحكومة ليست تصادمية، ولكن هناك تكاملا بين الجهتين من أجل تحقيق مصلحة مصر.. وأشار الشريف فى تصريحات خاصة إلى أن المجلس والحكومة فى خندق واحد وفى مجال تعاون مشترك وتكامل لخدمة الشعب والمواطنين، مشيرًا إلى أن البرلمان حريص على وجود تواصل مستمر مع الحكومة على المقترحات والقوانين الجديدة وفى مقدمتها قضية الدعم.. ولفت الشريف إلى أن البرلمان استلم تعديلات الحكومة على قانون الخدمة المدنية الجديد وسيتم عرضها على هيئة مجلس النواب ثم تناقش فى اللجنة المختصة التى سيتم تشكيلها لهذا الغرض وبعدها يطرح للنقاش فى الجلسة العامة.. وأضاف وكيل البرلمان أنه سيرأس وفدا برلمانيا للمشاركة فى أعمال المنتدى البرلمانى للعدالة الاجتماعية بالمغرب فى الفترة من 19 20 فبراير، مشيرًا إلى أن الهدف من المشاركة فى المنتدى التأكيد على عمق العلاقات المصرية مع المغرب وسنحمل رسائل للشعب المغربى والوفود البرلمانية المشاركة لتوثيق علاقات الصداقة مع هذه الدول.. وأوضح الشريف أن مشاركة البرلمان ونوابه فى الفعاليات الدولية الهدف منها أننا نؤكد للعالم أن مصر عادت لاستقرارها وتمارس دورها الطبيعى فى المنطقة.
يأتى ذلك فى الوقت الذى يعقد فيه وزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل اجتماعات مع النواب فى المحافظات المختلفة لمناقشة مشاكل المواطنين فى دوائرهم المختلفة ومن المقرر أن يعقد خلال أيام لقاء مع هانى قدرى وزير المالية وعدد من نواب البرلمان لمناقشة قضايا عجز الموازنة والدعم، حيث تجرى هذه اللقاءات قبل عرض الحكومة برنامجها أمام البرلمان يوم 27 فبراير الجارى.