الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الصين تحذر أستراليا من التعاون الدفاعى مع اليابان

الصين تحذر أستراليا من التعاون الدفاعى مع اليابان
الصين تحذر أستراليا من التعاون الدفاعى مع اليابان




بكين – وكالات الانباء

دعت الصين استراليا إلى أن تضع فى اعتبارها مشاعر الدول الآسيوية فى الوقت الذى تدرس فيه سيدنى شراء أسطول غواصات من اليابان.
وفى بعض من أقوى التصريحات على الاتفاق المحتمل قال وزير الخارجية الصينى وانج يى إن استراليا عليها دراسة دور اليابان فى الحرب العالمية الثانية أثناء تطوير علاقتها العسكرية بطوكيو.
وستختار استراليا هذا العام تصميما لأسطول جديد من الغواصات فى اتفاق حجمه نحو 40 مليار دولار استرالى (29 مليار دولار أمريكى).
وتتنافس اليابان للفوز بهذا العقد مع عرضين آخرين من ألمانيا وفرنسا.
وتشجع واشنطن التعاون الأمنى الوثيق بين اليابان واستراليا فى الوقت الذى تسعى لأن يقوم حلفاؤها فى منطقة المحيط الهادى بدور أمنى أكبر مع تغير ميزان القوى فى المنطقة جراء صعود نجم الصين.
فى سياق متصل، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: إن أى نشر للصواريخ على الأراضى الصينية سيكون أمرا مشروعا، مضيفا أن أى منشآت تبنى ستكون متعلقة بالدفاع الوطنى لا إضفاء صبغة عسكرية على المنطقة.
فيما قال الأميرال هارى هاريس قائد القيادة الأمريكية بالمحيط الهادى إن نشر الصين صواريخ فى جزر باراسيل فى بحر الصين الجنوبى يتنافى مع تعهدات بكين بعدم إضفاء صبغة عسكرية على المنطقة.
وقال مسئولون من تايوان والولايات المتحدة إن الصين نشرت نظام صواريخ سطح جو متطورا فى إحدى الجزر المتنازع عليها فى بحر الصين الجنوبى فى خطوة أثارت توترات فى المنطقة.