الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم تبدأ تطوير مناهج العلوم الإنسانية والاجتماعية واللغة العربية

التعليم تبدأ تطوير مناهج العلوم الإنسانية والاجتماعية واللغة العربية
التعليم تبدأ تطوير مناهج العلوم الإنسانية والاجتماعية واللغة العربية




كتبت - مينرفا سعد


 
قال الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم - والتعليم الفنى: إنه بعد مراجعة مناهج مادتى العلوم والرياضيات فى ضوء مناهج الدول المتقدمة، وبناء على توجيهات  رئيس الجمهورية بضرورة تطوير المناهج كان من الضرورى إعادة النظر فى مناهج  العلوم الإنسانية والاجتماعية، واللغة العربية فى ضوء المعايير الدولية، والثوابت والقيم الوطنية، وفى ضوء ما انتهت إليه اللجنة الوزارية التى شكلها رئيس مجلس الوزراء بمشاركة المجلس الاستشارى للتعليم برئاسة الجمهورية.
 أكد الهلالى خلال لقائه أعضاء اللجان الفنية المشكلة لتطوير المناهج أن اللجان الفنية ستتولى تطوير وتعديل مناهج اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، والعلوم الإنسانية للعام الدراسى 2016/2017، بما يتوافق مع طبيعة الطلاب فى كل مرحلة دراسية، وفى ضوء وثيقة المنهج، وبما يتلاءم مع المعايير الدولية مع مراعاة القيم الأخلاقية والثوابت الوطنية المصرية، وتحقيق الولاء والانتماء والتركيز على المفاهيم الأساسية، وإزالة الحشو وتنمية التفكير.
 وأشار الوزير إلى أن اللجان الفنية ستقدم توصياتها أو أى توصيات إضافية، مؤكدًا أن الوزارة تحترم وتقدر دور اللجان الفنية، ولا تتدخل فيما يتم الوصول إليه من نتائج وتقارير.
  ولفت الوزير إلى أن هذه اللجان الفنية تتضمن أساتذة  أكاديميين من الكليات المختلفة، تم اختيارهم من خلال رؤساء الجامعات، بالإضافة إلى خبراء مركز تطوير المناهج، وخبراء من الميدان  من مديرى عموم تنمية المواد، والمعلمين.
 وأوضح الوزير أن الوزارة تعمل بالتوازى فى كل محاور العملية التعليمية التى وضعتها فى برنامج التطوير، حتى يتم التطوير فى المنظومة بأكملها.
 وأوصى الهلالى أنه يتم مراعاة طرق عرض موضوعات هذه المناهج بما يجعل الطالب لديه إقبالًا عليها، وتضمين المناهج المفاهيم التى تنمى الانتماء والولاء للوطن، وتنمية الأفكار البناءة، والقيم الأخلاقية التى تستقر فى تفكير ووجدان الطلاب.
وحث الوزير اللجان على العمل باعتبار أن هذا العمل عمل وطنى، من أجل  النهوض بالعملية التعليمية ومن أجل أبنائنا الطلاب.
حضر هذا اللقاء الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام، والدكتور حازم راشد مدير مركز الامتحانات والتقويم التربوى.