الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لجنة برئاسة «محلب» لاسترداد الأراضى المنهوبة

لجنة برئاسة «محلب» لاسترداد الأراضى المنهوبة
لجنة برئاسة «محلب» لاسترداد الأراضى المنهوبة




أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى، قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة لحصر أراضى الدولة، التى تم اﻻستيلاء عليها بغير حق، واستردادها بجميع الطرق القانونية الممكنة، برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية واﻻستراتيجية.  وتختص اللجنة بخلاف أعمال الحصر والاسترداد، بحصر الديون المستحقة لصالح الجهات الحكومية، صاحبة الوﻻية على هذه اﻷراضى، وتصنيف المدينين بهذه المستحقات.
 ويلزم القرار، اللجنة بالتنسيق مع الجهات صاحبة الوﻻية فى اﻹجراءات القانونية التى ستتخذ ﻻسترداد اﻷراضى المستولى عليها ومتابعتها، وكذلك استرداد أموال الدولة فى أى صورة كانت، وفقًا لقوانين الجهات ذات الوﻻية على اﻷراضى المستولى عليها.
 كما تلتزم اللجنة بإعداد تقارير عن السلبيات التى أدت إلى الاستيلاء على أراضى الدولة محل الوقائع، واقتراح الحلول اللازمة لمنع تكرار الاستيلاء مستقبلا، إضافة إلى إبلاغ جهات التحقيق بالوقائع التى تمثل عدوانا على المال العام، وباقى جهات الدولة لتحصيل مستحقاتها، وينشئ القرار الجمهورى للجنة أمانة فنية تشكل من الجهات صاحبة الوﻻية على اﻷراضى محل وقائع اﻻستيلاء، وتمثل فيها اﻷجهزة المعنية.
 وتضم اللجنة وزير التنمية المحلية أحمد زكى بدر، وممثلًا لوزارة العدل، واللواء عبدالله عبدالغنى ممثلا لوزارة الدفاع ورئيسا للأمانة الفنية للجنة، وممثلين لكل من وزارة الداخلية والمخابرات العامة والرقابة اﻹدارية ومباحث اﻷموال العامة والشهر العقارى وهيئة المساحة.
اقرأ صـ 4