الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«امرأة صديقى.. طريق الوحدة» رحلة إلى أعماق النفس البشرية

«امرأة صديقى.. طريق الوحدة» رحلة إلى أعماق النفس البشرية
«امرأة صديقى.. طريق الوحدة» رحلة إلى أعماق النفس البشرية




كتبت ■ رانيا هلال


صدر حديثا عن دار العربى للنشر رواية «امرأة صديقى.. طريق الوحدة» للكاتب التركى تونا كيرميتشى وترجمها عن التركية المترجم خالد مكاوى
فى الجزء الخلفي من الكتاب تم تصدير هذا المقطع الذي يعبر عن فحوى الرواية «مازالت لدى قناعة راسخة بأنه من الممكن أن أجلس أنا ونازلى سوياً ونعيد مناقشة ما جرى، ولو أنني لم أقابل حتى الآن من لديه القدرة على فعل مثل هذا .. فالزوجان يتغيران بشدة بعد طلاقهما وخاصة النساء القادرات على التحول إلى شخصيات غريبة بالكامل فى وقت قصير بحيث لا يصدق أن المرأة التى اعتدت أن تراها نائمة بجوارك منذ أشهر قليلة هى نفسها المرأة التى تراها الآن».
كعادته كيرميتشى يأخذنا فى رحلة إلى أعماق النفس البشرية بكل متناقضاتها من خلال علاقة بين زوجين وأصدقائهما وما تمر به هذه الزيجة من انحرافات أودت بالعلاقة إلى الانفصال وكيف ساهمت علاقات الزوجين ورؤيتهما وتغيرات أفكارهم طوال الوقت إلى هذا المآل.
ولد تونا كيرميتشى فى اسكشهير سنة 1973 ودرس السينما بكلية الفنون الجميلة فى جامعة مسمار سينان وحصل كتابه لأول «مراقبو القمر» على جائزة يازار نايير فى الشعر عام 1994 وتقاسم جائزة أورجوفان بالأكان مع شاعر بوسنى عام 1997 ثم نشر روايته الأولى «أرحل قبل أن أنهار» عام 2002 وحظيت بتقدير القراء حيث اعتبرت أحد أهم الأحداث الثقافية لذلك العام. وتلتها روايته الثانية وهى «طريق الوحد» عام 2003 والتى تقدمها هذا العام دار العربى للنشر تحت عنوان «امرأة صديق» وقد تم تحويلها لفيلم سينمائى 2013 وفى عام 2007 صدرت روايته المميزة «الصلوات تبقى واحدة» والتى قدمتها أيضا الدار عام 2011 كما يؤلف «تونا» الأغانى لفريق روك ان رول يسمى بقلعة الرمال ويكتب سيناريوهات للسينما بالإضافة إلى كتابة عمود صحفى بانتظام فى إحدى صحف تركيا.