الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السعودية تقطع مساعداتها بسبب «حزب الله»

السعودية تقطع مساعداتها بسبب «حزب الله»
السعودية تقطع مساعداتها بسبب «حزب الله»




بيروت – وكالات الأنباء


هاجمت مجموعة مسلحة تابعة لميليشيات حزب الله اللبنانى منطقة فى جبل لبنان ما أدى إلى اندلاع اشتباكات دفعت الجيش اللبنانى إلى التدخل.
جدير بالذكر أن ميليشيات «سرايا المقاومة»، التى شكلها حزب الله قبل أكثر من 15 عاما، تواجه اتهامات بمحاولة الهيمنة على المناطق التى تنتشر فيها عبر السلاح وإرهاب الأهالى.
على صعيد متصل، أعرب رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق سعد الحريرى عن تفهمه لقرار السعودية قطع مساعدات بمليارات الدولارات عن لبنان، معتبرا أن «هذا ما يجنيه لبنان من السياسات الرعناء».
وأكد الحريرى أن اللبنانيين تلقوا قرار إيقاف السعودية المساعدات المقررة للجيش اللبنانى والقوى الأمنية بمشاعر الأسف والقلق، فى خطوة غير مسبوقة من المملكة، ردًا على قرارات متهورة بخروج لبنان على الإجماع العربى، وتوظيف السياسة الخارجية للدولة اللبنانية فى خدمة محاور إقليمية، على صورة ما جرى مؤخرا فى الاجتماع الأخير لوزراء الخارجية العرب واجتماع الدول الإسلامية.
ووصف الحريرى  سياسات لبنان بـ«الرعناء»، مؤكدا أن «السعودية، وإلى جانبها كل دول الخليج العربي، لم تتأخر عن دعم لبنان ونجدته فى أصعب الظروف، والتاريخ القريب والبعيد يشهد على ذلك فى كل المجالات والقطاعات، فيما ينبرى حزب الله وأدواته فى السياسة والإعلام، لشن أقذع الحملات ضدها.
فيما علق وزير الداخلية اللبناني، نهاد المشنوق، على قرار السعودية قطع المساعدات للبنان قائلا إن الخبر الأسوأ هو المراجعة الشاملة للسعودية ومعها الإمارات والبحرين فى علاقاتها مع لبنان، محذرا من أن الآتى أعظم.
على الجانب الآخر، رأى حزب الله اللبنانى أن القرار السعودى بوقف المساعدات المالية للجيش والقوى الأمنية «لم يفاجئ أحدا على الإطلاق» فى لبنان.