الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اقتراح بمشروع قانون لتغليظ وتشديد العقوبات على المتجاوزين من «الشرطة»

اقتراح بمشروع قانون لتغليظ وتشديد العقوبات على المتجاوزين من «الشرطة»
اقتراح بمشروع قانون لتغليظ وتشديد العقوبات على المتجاوزين من «الشرطة»




كتب ـ طه النجار ونادية شابور

أعلن المهندس أمين مسعود عضو مجلس النواب عن تقدمه باقتراح لمجلس النواب بمشروع قانون لتغليظ وتشديد العقوبات على المتجاوزين من جهاز الشرطة ضد المواطنين.
وقال مسعود إن محاور هذا القانون تدور حول عدة نقاط فى مقدمتها تجريم انتهاك رجال الشرطة لحقوق الإنسان من قبض على المواطن دون وجه حق، أو حبسه بدون سند قانونى، أو التعذيب البدنى أو المعنوى، وحرمانه من الأكل والشرب.
وأضاف مسعود بعد حادثة الدرب الأحمر تقدمت ببيان عاجل لمحاكمة كل من تسبب فى هذه الجريمة وطالبت بتشديد العقوبات على كل من يتجاوز فى حقوق المواطنين ولكن لم يحدث شىء، مضيفًا أن الرئيس السيسى كان سباقًا كعادته دائمًا فى إصدار تكليفاته الحاسمة، حيث كلف الحكومة بصياغة تشريعات لضبط الأداء الأمنى وإرسالها إلى مجلس النواب للنظر فيها، مؤكدًا أن الرئيس انتفض من أجل حادثة الدرب الأحمر وأما الحكومة فوقفت صامتة ولم تتحرك إلا بعد تكليفات الرئيس لها.
ومن جانبه ابدى محمد أنور السادات رئيس حزب الاصلاح والتنمية، انزعاجه الشديد من الانهيار المخيف فى مستوى الانضباط وضبط النفس بين أفراد جهاز الشرطة والذى تجلى فى سلسلة متكررة ومتلاحقة من حوادث الاعتداء والتعذيب والقتل العشوائى التى انتشرت فى أنحاء البلاد فى الأشهر الماضية بلا أى منطق أو مبرر.
وأكد السادات أن التجاوزات لم تعد مقتصرة على الشق الجنائى فقط وإنما امتدت لتشمل تجاوزات أخرى كثيرة تتعلق بالأمن السياسى ومهما كان حجم موجات العنف والإرهاب التى يتعرض لها الوطن فلا يمكن أن نبرر هذه التجاوزات تحت مسمى الظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد، فضلاً عن أن هذه المظاهر السيئة سوف تمحى من ذاكرة كثيرين التضحيات الكبيرة التى بذلها رجال الشرطة على مدى سنوات كثيرة مضت.