الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدعوة السلفية: نعم لـ«الإنجيل» في المناهج







نعم.. أجازت الدعوة السلفية بمصر تدريس مادة عن الإنجيل فيما يتوافق مع الشريعة الإسلامية حيث وافق أمس د.ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية بأنه يجوز تدريس ما في أيدي أهل الكتاب من الكتب كما يجوز النقل عنه إذا كان موافقًا للكتاب والسنة، مستدللاً بقوله تعالي: «وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقًا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنًا عليه».
عبارة «فيما يتوافق مع الشريعة الإسلامية» قد تثير تساؤلات البعض.. إلا أن الفتوي فندتها تفصيلاً عندما طالبت بعدم ذكر ما جاء في الإنجيل من «تحريم الطلاق» و«تعدد الزوجات» في حقوق المرأة، باعتبارهما أمرين مرفوضين إسلاميًا، لمخالفتها لما جاء في الكتاب والسنة والإجماع.
أما موقع الدعوة السلفية فأكد أنه تطبيقًا لمبدأ المواطنة والمساواة، أدخلت وزارة التربية والتعليم نصوصاً من «الإنجيل» لأول مرة بمناهج التربية الوطنية الجديدة للمرحلة الثانية، وذلك في الفصل الخاص بحقوق الإنسان، وتضمن الفصل الأول من الباب الثاني لمنهج التربية الوطنية للصف الثالث الثانوي مبادئ حقوق الإنسان في الديانة المسيحية، مثل: «المساواة بين الأغنياء والفقراء في الإصحاح 22 من سفر الأمثال: «لا تقهر الفقير ولا تسحق المسكين في القضاء وحرية الاختيار، وتقرير المصير في الإصحاح 30 من سفر التثنية: «فاختر الحياة لكي تحيا أنت ونسلك» كما تضمن الفصل حق الإنسان في العدل بسفر الجامعة الإصحاح الخامس: «إن رأيت ظلم الفقير ونزع الحق والعدل في البلاد من ترتع في الأمر».. بالإضافة إلي التنويه لآيات العدالة في الكتاب المقدس والتي يصل عددها إلي 49 آية.