الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الملا يعلن اكتمال الإجراءات التنفيذية لتنمية حقل «ظهر»

الملا يعلن اكتمال الإجراءات التنفيذية لتنمية حقل «ظهر»
الملا يعلن اكتمال الإجراءات التنفيذية لتنمية حقل «ظهر»




كتب - كمال عامر

 

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اكتمال الإجراءات التنفيذية لتنمية حقل «ظهر» فى منطقة التزام شروق بالمياه الاقتصادية بالبحر المتوسط، مشيرا إلى اعتماد عقد تنمية حقل «ظهر» لشركة «أيوك»، المملوكة بالكامل لشركة «إيني» الإيطالية.
وأوضح الوزير، فى تصريحات صحفية أمس، الأحد،أنه تم تكوين شركة «بتروشروق» للبترول، وهى شركة مشتركة بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» و«أيوك» لتقوم بأعمال تنمية مشروع حقل «ظهر»، على أن يتم تنفيذ الأنشطة المتعلقة بالمشروع من خلال شركة «بتروبل».
وأشار إلى أنه تم تعظيم دور شركات البترول المصرية فى أعمال تنمية الحقل والتسهيلات البرية، حيث تم الاتفاق على مشاركة شركتى «بتروجت»، و«إنبي» كمقاولين رئيسيين، بجانب شركة «سايبم» الإيطالية لتنفيذ المشروع، وتعظيم المكون المحلى فى أعمال تنفيذ المشروع الذى تبلغ استثماراته 12 مليار دولار.
وأضاف: «إنه من المخطط بدء الإنتاج من حقل (ظهر) قبل نهاية عام 2017 مع تصاعد الإنتاج خلال عامين فقط وصولا إلى ذروة الإنتاج، بمعدل حوالى 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، على أن يتم توجيه كامل إنتاج الحقل من الغاز إلى السوق المحلية».. هذا وتجدر الإشارة إلى أنه تم الإعلان عن كشف حقل «ظهر»، فى 30 أغسطس 2015، بعد عملية حفر ناجحة للبئر «ظهر-1»، ويعتبر أكبر الاكتشافات التى تحققت فى مصر وفى منطقة البحر المتوسط، وتقدر احتياطيات حقل الغاز العملاق بحوالى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.. وأضاف: إن الحفار سايبم يقوم حاليًا بحفر البئر الثانية ظهار - 2 وسيتم الانتهاء منه في الشهر المقبل.. ومن المعروف  أن شركة «إيني» تعمل فى مصر منذ عام 1954، حيث تباشر عملياتها من خلال فرعها «أيوك»، وتعد شريكا استراتيجيا لقطاع البترول المصري، ولها دور ريادى لقيامها باكتشاف أول حقل للغاز الطبيعى فى مصر «أبوماضي» فى عام 1967.