الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




■  انتهى اللواء سامح عبد الرحمن اللقانى نائب مدير أمن الإسكندرية الأسبق، من أول موسوعة مصرية تتضمن حصرًا دقيقًا لجميع القلائد والنياشين والأوسمة والأنواط والميداليات المصرية والتى أصدرت على مدى أكثر من مائة عام وتعبر عن التطور التاريخى والحضارى للدولة المصرية.
الموسوعة تشمل 134 شكلًا مختلفًا بمختلف طبقاتها من ذهب وفضة وبرونز ونحاس وحديد بألوانها الطبيعية وتصميماتها الأصلية وكذا الشرائط الملونة الخاصة بها، مضيفًا إلى أنها تتضمن أيضًا حصرًا لميداليات الأمم المتحدة التى مُنحت للقوات المصرية المشاركة فى المهام المختلفة التى اشتركت فيها، والتى يبلغ عددها 16 ميدالية بألوانها الطبيعية وتصميماتها الأصلية.
تعتبر أول موسوعة شاملة ووافية ومرجعًا علميًا للمتخصصين من الدارسين والباحثين والمثقفين والهواة فى هذا المجال ، إلى جانب القارئ العادى الذى يجتذبه ما ورد بها.
■  صدر حديثا عن دار العربى للنشر والتوزيع،رواية «سارق الجثث»  للكاتبة «باتريسيا ميلو» وترجمة هبة ربيع، وذلك ضمن سلسلة الأعمال المترجمة التى ترعاها الدار. من أجواء الرواية «قبل أن أعرف أن الناس يموتون، كنت أتصور أنهم يختفون، يهجرون المنزل ويتبخرون ويتركوننا فى حيرة، ننظر إلى سريرهم الخالي، الذى يشبه صرخة الصباح، وصفعته، نحلمُ بهم كل ليلة، نحلم أنهم لا يزالون على قيد الحياة، أنهم ينادوننا، يعودون إلى البيت - دائمًا نفس الأحلام - حتى ينتهى بك الأمر فى الواقع إلى الاعتقاد بأنهم على قيد الحياة، وهناك أيضًا الدراسات التى تقول إن سبعين بالمائة من المختفين يعودون، ربما لست مؤمنًا بالله، ولكنك مؤمن بالدراسات، تتشبث بهذه النسب كما لو كانت صلاة، والأرقام، إلى جانب الأحلام، تُحيل ذلك الشخص إلى نوع من الموتى الأحياء، الزومبى، أعرف كل ذلك جيدًا».
■ افتتح بقاعة «أبونتو» للفن بالزمالك معرضًا فنيًا تحت عنوان «ليلى ومارجو» للفنانتين ليلى عزت ومارجوفيون ويستمر المعرض حتى 6 مارس المقبل.