الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مميش: الانتهاء من حفر القناة الجانبية.. يونيو المقبل

مميش: الانتهاء من حفر القناة الجانبية.. يونيو المقبل
مميش: الانتهاء من حفر القناة الجانبية.. يونيو المقبل




كتبت - نيفين صبرى - والإسماعيلية - شهيرة ونيس

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن دعم الرئيس عبد الفتاح السيسى كان دافعاً رئيسياً لنجاح المؤتمر الملاحى العالمى الأول لقناة السويس، مشيرا إلى أن دعم الرئيس كان بمثابة العنصر الأساسى لنجاح مشروع قناة السويس الجديدة.
 وأوضح «مميش» أمس  فى كلمته بالمؤتمر الملاحى العالمى الأول لقناة السويس، أنهم يتطلعون من خلال المؤتمر إلى تحقيق العديد من الأهداف، وتعزيز دور القناة فى خدمة التجارة الدولية والاقتصاد المصرى، من خلال انتهاج سياسة تدعم التواصل المباشر الفعال، وتبادل وجهات النظر بين القناة وعملائها فى صناعة النقل البحرى.
وأضاف رئيس هيئة قناة السويس خلال المؤتمر العالمى الأول لقناة السويس، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وبحضور رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وعدد كبير من الوزراء على رأسها وزراء النقل والاستثمار والتنمية المحلية والكهرباء والمالية ، أن مشروع حفر القناة الجانبية سينتهى فى شهر يونيو المقبل، موضحا أن القناة الجانبية ستسمح للسفن بالدخول لميناء شرق بورسعيد مباشرة، دون الحاجة إلى المرور عبر قناة السويس، لافتا إلى أن ذلك سيوفر 10 ساعات فى رحلات السفن.
ودعا مميش، المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، لحضور افتتاح إنجاز تاريخى جديد وهو افتتاح مشروع قناة شرق بورسعيد غدا الأربعاء.
وأضاف «مميش»، خلال المؤتمر الملاحى الأول لقناة السويس، أن مشروع قناة شرق بورسعيد سيعمل على مضاعفة الطاقة الاستيعابية لميناء شرق بور سعيد، وكذلك ارتفاع تصنيف الميناء ومنطقة شرق بورسعيد.
وأشار إلى أن قناة شرق بورسعيد قناة جانبية منفصلة وتدخل إلى ميناء شرق بورسعيد وتختصر السفن من خلال المرور بها نحو 10 ساعات، وستزيد معدل دخول السفن لميناء بورسعيد، وتم إنجاز حفرها فى 3 أشهر و9 أيام بجهد المصريين، أضاف: إن المؤتمر يناقش، من خلال جلساته التحديات التى تواجه القناة وقطاع النقل البحرى، وإمكانية الاستفادة من الفرص المتاحة للاستفادة فى ظل خطة التنمية الطموحة التى تقوم بها الحكومة، لتوفير فرص العمل للشباب المصرى.
أكد رئيس هيئة قناة السويس، أن الهيئة تتطلع إلى تعزيز دورها فى خدمة التجارة العالمية فى ظل خدمة التنمية الطموحة التى تقوم الحكومة الحالية بها، لافتا إلى أن ميناء شرق بورسعيد من خلال المشروع الذى يجرى تنفيذه سيكون أحد الموانئ الرئيسية فى البحر المتوسط.
ومن جانبه توجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى، على دعمه للمؤتمر العالمى الأول لقناة السويس ومشروعات التنمية والتقدم، كما توجه رئيس مجلس الوزراء، بالشكر أيضا إلى هيئة قناة السويس والهيئة الهندسية والشعب المصرى، قائلا: مشروع قناة السويس الجديدة مثل نقطة انطلاق لمشروع عملاق فى قناة السويس، بما ينعكس إيجابا على حركة التجارة العالمية.
 وأشار المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إلى أن مشروع قناة السويس الجديدة، كان واحدا من التحديات الحقيقية، وأثبت جدارتنا أمام العالم كله، قائلا: «نقيم المشروعات الكبرى فى ربوع الوطن لننعم بروعة الموقع الفريد فى قلب العالم لقناة السويس لتصبح مصر ملتقى للاستثمارات.
وأعلن الدكتور سعد الجيوشى، وزير النقل خلال المؤتمر عن انتهاء الوزارة من وضع استراتيجة لتطوير صناعة النقل فى مصر، بما فيها النقل البحرى، بما يتماشى مع خطة الدولة حتى 2030، وبما يحول هيئات الوزارة إلى هيئات اقتصادية.
وأضاف وزير النقل: إنه تمت الاستعانة بنخبة من الخبراء فى إعداد هذا البرنامج، لافتاً إلى أن هذه الاستراتيجة تشمل تدريب العنصر البشرى وتوفير عناصر السلامة وإنشاء أول جامعة متخصصة فى النقل وتطوير الموانئ المصرية لتصبح موانئ لوجستية، مشيرا إلى أن الوزارة اهتمت بالتشريعات البحرية بما يسهل بتملك السفن ويعزز التنافسية.