الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القومى للبحوث: ابتكار نسيج طارد للبعوض من «زيكا»

القومى للبحوث: ابتكار نسيج طارد للبعوض من «زيكا»
القومى للبحوث: ابتكار نسيج طارد للبعوض من «زيكا»




أكدت نخبة من العلماء والباحثين أن مصر خالية من فيروس زيكا وجار حاليا اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع وصوله خاصة أنه لا يوجد حاليا لقاح مضاد لهذا الفيروس.
وأشار الدكتور محمد هاشم نائب رئيس المركز القومى للبحوث للشئون البحثية، خلال فعاليات ندوة «فيروس زيكا» التى نظمها المركز أمس، إلى نجاح علماء المركز من شعبة النسيج فى إنتاج أنسجة مبتكرة طاردة للبعوض حيث ينتقل فيروس زيكا إلى الأشخاص عن طريق لسع البعوض حامل المرض وتعد أفضل طريقة للوقاية من الفيروس هى الحماية من لسع البعوض من خلال استخدام ذلك النسيج المبتكر فى صناعة الملابس أو الستائر التى ستمنع دخول البعوض.
ومن جانبه، شدد الدكتور علاء عيد وكيل وزارة الصحة للشئون الوقائية على ضرورة أن تتعاون كافة الجهات العلمية فى مصر لاتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمقاومة هذا الفيروس .. مشيرا إلى إمكانية إبرام اتفاقيات تعاون مع وزارة الصحة والمركز القومى للبحوث أكبر قلاع البحث العلمى فى مصر للتعاون فى كافة المجالات الصحية والطبية.
وأوضح أن فيروس زيكا ينتقل إلى الأشخاص عن طريق لسع البعوض حامل المرض من جنس الأيدس والكيوكس، والأيدس المصرية وهى البعوضة نفسها التى تنقل حمى الضنج والحمى الصفراء .. مشيرا إلى أن هناك دراسات جديدة كشفت عن طرق جديدة لنقل الفيروس منها نقل الدم، العملية الجنسية، ومن الأم الحامل للجنين.