الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«خريف الاحتلال المدنى» كتاب يكشف لعبة الحروب الدينية

«خريف الاحتلال المدنى» كتاب يكشف لعبة الحروب الدينية
«خريف الاحتلال المدنى» كتاب يكشف لعبة الحروب الدينية




كتبت - سوزى شكرى


 صدر للباحث عمرو عمار كتاب «خريف الاحتلال المدنى حقيقة ما جرى للعرب فى لعبة الحروب الدينية»، ينطلق الكتاب فى الذكرى المئوية لاتفاقية سايكس بيكو من تجزئة مشهد الصراع الإقليمى بالمنطقة إلى عدة مشاهد صغيرة، بحيث يمثل كل مشهد من المشاهد، الصراع الدائر فى كل دولة على حدة، وحينما تتنهى الرواية من تناول كل جزء، يبدأ فى تجميع هذه المشاهد ليرى القارئ المشهد مكتملا وواضحا.. ثورات متأسلمة كتب عليها صنع فى الغرب، استخدمت بين طياتها الجيوش البرية لتنظيم القاعدة، والذراع السياسية له من تنظيم الإخوان المسلمين. أطاحت بحكم زين العابدين بن على فى تونس لصالح حزب النهضة الإسلامى، ووصلت بمكتب الإرشاد إلى سُدة الحكم فى مصر، وأطاحت بحكم القذاقى ليتربع تنظيم القاعدة والسلفية الجهادية على عرش البرلمان والحكومة الليبية، يتصدى لها بشار الأسد فتتحول إلى حروب دينية مستعرة فى سوريا.
يجيب الكتاب على أسئلة عديدة، كيف تحولت آمال الشعوب إلى حروب بالوكالة عبر سنوات من الاحتلال المدنى؟ هل استدعت هذه الثورات حلم الإمبراطورية العثمانية، والصراع العربى الفارسى بعد قرون من وأده أم كان الصراع حاضرًا طوال الوقت؟ ولماذا تحولت هذه الثورات إلى زر ضغط - العد التنازلى -  لسقوط الولايات المتحدة الأمريكية؟ متى تحولت هذه الثورات إلى بيئة حاضنة تمخض عنها دول عظمى وأخرى عتيقة تتحدى النفوذ والهيمنة الأمريكية؟ وكيف أصبحت السياسة الخارجية المصرية هى آلة الطرد المركزية لتخصيب شرق أوسط جديد فى مواجهة المشروع الأنجلو أمريكى لشرق أوسط كبير؟ وما هى أدوات مواجهة الثالوث العدائى للعرب، الفرس- الصهيونية العالمية- الغرب، فى معركة العرب على مسرح الموت.
يمضى الكتاب فى فك لوغاريتمات هذه الأطروحات المعقدة والذى اعتمد على مراجع بحث شملت عدد 29 كتابًا بين اللغتين: العربية والإنجليزية، وعدد 104 من الدراسات والتقارير الصادرة عن مراكز الفكر والبحث العربى والغربي، بالاضافة إلى عدد 15 فيلمًا وثائقيًا، قُدمت عبر فصول الكتاب البالغ عدده 16 فصلًا بدءًا من، لعبة الحروب الدينية بالمشرق العربى، قطر الراعى الرسمى للإرهاب العالمى، مرورًا بالصراع العربى الفارسى وربطه بفصول العراق واليمن وسوريا وليبيا، وحتى فصل إيران على أعتاب النووى، ثم فصل آل سعود بين الصمود ومخاطر الانهيار، نهايًة بسقوط الولايات المتحدة الأمريكية.