الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الجروان» يشيد بالموقف الإفريقى نحو القضية الفلسطينية

«الجروان» يشيد بالموقف الإفريقى نحو القضية الفلسطينية
«الجروان» يشيد بالموقف الإفريقى نحو القضية الفلسطينية




كتب ـ طه النجار

 

التقى أمس أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربى، روجى نكودو دانغ رئيس برلمان عموم إفريقيا، وذلك عشية انعقاد المؤتمر الأول لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية المقرر أن يبدأ أعماله اليوم ولمدة يومين فى القاهرة بمقر الجامعة العربية.
وكان اللقاء مناسبة لاستعراض أوجه التعاون بين البرلمانين وتنسيق المواقف حول القضايا التى تهم الأمة العربية وإفريقيا.
وفى هذا السياق شدد الجروان على أن البرلمان العربى يثمن الموقف الإفريقى المتضامن مع عدالة القضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطينى فى إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطنى وعاصمتها القدس الشريف، كما تنص على ذلك قرارات الشرعية الدولية.
وجدد الجروان التضامن العربى المستمر مع القارة الإفريقية والذى يجد فى القمة العربية الإفريقية أحسن تعبير له، مشددًا على أن العلاقات العربية الإفريقية تقوم على التضامن والتكامل بحكم القواسم المشتركة.
وأكد الجروان لرئيس برلمان عموم إفريقيا حرص البرلمان العربى على تطوير مذكرة التفاهم التى وقعها مع برلمان عموم إفريقيا فى 2013، وتوسيع مجالات التعاون وتأطيره من خلال العمل على تشكيل لجنتى صداقة فى كل من البرلمانين.
ومن جانبه أكد روجى نكودو دانغ على الاستعداد التام لبرلمان عموم إفريقيا على دعم علاقاته مع البرلمان العربى والبناء على ما تم تحقيقه حتى الآن، والذى توج بمذكرة التفاهم بين البرلمانين، ووجه الدعوة لرئيس البرلمان العربى لحضور الدورة المقبلة لبرلمان عموم إفريقيا.