الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«البرلمان» يتدخل لإنهاء أزمة الصحفيين

«البرلمان» يتدخل لإنهاء أزمة الصحفيين
«البرلمان» يتدخل لإنهاء أزمة الصحفيين




كتب ـ إبراهيم جاب الله - وفريدة محمد

 

علقت نقابة الصحفيين قرارها بوقف تغطية جلسات البرلمان، بعد اللقاء الذى عقده رئيس البرلمان د. على عبدالعال مع المحررين البرلمانيين للاعتذار عما بدر من أحد النواب تجاه أحد المحررين البرلمانيين، وبدأ رئيس المجلس الجلسة أمس بمطالبة نقابة الصحفيين بأن تعدل عما اتخذته من قرارات بعدم تغطية نشاط البرلمان، مؤكدًا أنه لا يقبل إهانة الصحفيين أو الإساءة لهم.

وقال عبدالعال خلال الجلسة العامة موجهًا الاعتذار عن واقعة الاعتداء الصحفى: «نجل ونحترم نقابة الصحفيين التى تمثل جميع صحفيى مصر ونعترف بدورهم الوطنى للشعب ودورها فى إثراء الحياة السياسية ودور البرلمان فى تحقيق الآمال والطموحات».
وأضاف عبدالعال: «لا نوفر جهدًا لتسهيل تغطية أعمال المجلس وتذليل العقبات، فالصحافة مرآة عاكسة لماضى وحاضر ومستقبل ولا نرضى الإهانة للصحفيين  ونطالب نقيب الصحفيين يحيى قلاش بالعدول عن القرار والتغلب على من شأنه تفادى الخلاف».
وشدد عبدالعال على ضرورة احترام الإعلام للمجلس والأعضاء وعدم المساس بالمجلس، مضيفًا «الرصد الإعلامى والصحفى يحمل المجلس المسئولية ولابد أن نسرع لإنجاز اللائحة وفى بعض مجالس أوروبا تم انجاز اللائحة فى 24 ساعة وكان عبدالعال قد قال للصحفيين فى الجلسة: «الإعلامى مقاتل ولا ينسحب عن تغطية الجلسات أو عمله، وأناشد بالحرية المسئولة».
وقال عبدالعال: «مهنة الصحافة مهنة المتاعب ومثلما نتحمل أعباء الوظيفة العامة عليكم أن تتحملوا جزءًا من هذه الأعباء، مؤكدًا فى لقائه مع المحررين البرلمانيين بالمجلس أن أى عمل لا ينجح إلا إذا كانت الصحافة فيه وتكون مرآة لهذا العمل».
وأشارعبدالعال إلى أن الصحافة وجدت لكى تبقى وتتطور ولكى يتم دعمها من كل الجهات، مطالبًا بأن تكون حرية الصحافة مسئولة وأن يضع الصحفى ضوابط لعمله فى إطار من الصالح العام.
وأعلن عبدالعال رفضه التام للواقعة التى وقعت من النائب محمود خميس، قائلاً: «هو حادث فردى والنائب اعتذر ونأسف لهذه الواقعة ولا أقبل المساس بالإساءة لأى صحفى ونقدر رسالتكم ونحترمها وأحاول أن أذلل الصعاب».
ومن المقرر عقد اجتماع يجمع رئيس المجلس ورؤساء التحرير وممثلى النقابة، للبحث عن القرار النهائى و الرامى لإنهاء الأزمة.
وطالب النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس بإعلان رفض التجاوز ضد الصحفيين بشكل رسمى والتأكيد على النواب باحترامهم الصحفيين كجزء أساسى من المجلس والمجتمع، مطالبًا رئيس المجلس خلال لقائه بالمحررين البرلمانيين بعقد لقاء أسبوعى مع المحررين البرلمانيين.