الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

توقعات بارتفاع أسعار الأرز إلى 6 جنيهات





.شن رئيس اتحاد المساهمين بشركات مضارب الأرز بالدقهلية هجوما شديدا على قرار المهندس حاتم صالح وزير التجارة والصناعة بالسماح بتصدير الأرز المضروب، على أن يتم فرض رسم على صادرات الأرز المضروب بواقع ألف جنيه للطن عن الكميات المصدرة والصادر لها تراخيص  تصدير حيث انه صدر فى وقت غير مناسب وكان يتعين على الحكومة الانتظار لحين حصول الشركات على حصة وزارة التموين وذلك حرصا على استقرار السوق متوقعا ان يصل سعر كيلو الارز الى 6 جنيهات  الموسم المقبل.
 
 
 وكشف رئيس اتحاد المساهمين بشركات مضارب الأرز بالدقهلية ان رداءة المنتجات التموينية من أرز ومكرونة او نقصها  يرجع إلى  الفساد فى استلام الحصص التموينية والتى  وصفها  بأنها «للركب» بسبب التلاعب من جانب الموردين فى المواصفات القياسية للمنتج او التلاعب فى الفواتير بالتسليم مخالفين بذلك الواقع.
 
 
وطالب رئيس اتحاد المساهمين بشركات مضارب الارز بالدقهلية بضرورة تدخل القوات المسلحة  ـ واستغلال مخازنها المنتشرة فى جميع محافظات مصر ـ لتكون وسيطا بين الموردين وشركتى «الشركة العامة لتجارة الجملة» والتى تخدم محافظات الدلتا والشركة المصرية لتجارة الجملة والتى تخدم وجه قبلى ـ حتى يتم القضاء على الفساد بين الموردين وهذه الشركات ولضمان وجود منتجات تموينية ذات كفاءة عالية.
 
 
كما طالب حسن الحكومة بضرورة اصدار قرارات حماية لتنظيم سوق الارز فى مصر من حيث التداول والتخزين وذلك للقضاء على الاحتكار والمضاربة والتهريب  الذى يتم للدول المجاورة والتى من ابرزها ليبيا وسوريا والكويت.
 
 
بينما رحب رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب المصرية بالقرار حيث اكد ان هناك فائضًا من الاستهلاك المحلى من الأرز يصل إلى حوالى مليون طن، يجب تصديرها للخارج  لفتح أسواق للمنتجات المصرية بالخارج.