الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طرح سندين خزانة لاقتراض 2.5 مليار جنيه




أكد مصدر مسئول بالبنك «المركزى» أن مصرفه سيقوم يوم الاثنين المقبل بطرح شريحتين من سندين حكوميين أمام البنوك وذلك لتوفير 2.5 مليار جنيه لصالح الحكومة، وتتوزع القيمة بين مليار جنيه لأجل 10 أعوام و1.5 مليار جنيه بموجب سند لأجل 5 سنوات، ويأتى ذلك فى إطار جهود الحكومة لمواجهة عجز الموازنة العامة المتوقع وصوله إلى 142 مليار جنيه بنهاية العام المالى الجارى.
 
وأشار المصدر إلى أن الحكومة قبلت فى بداية الشهر الجارى 16 عرضاً مصرفياً لإقراضها مليار جنيه لأجل 10 سنوات على أن تتحمل سعر فائدة بلغ 17%، وأكد المصدر أن الحكومة كانت قد طرحت ثلاثة سندات أحدها لأجل 10 سنوات بقيمة مليار جنيه، وقد لاقى السند إقبالاً من البنوك حيث تقدم المتعاملون الرئيسيون بنحو 89 عرضاً لتغطية السند إلا أن الحكومة قبلت 16 عرضاً فقط بنفس القيمة.
 
 
وأوضح المصدر أن السند الثانى الذى تم طرحه كان لأجل 7 سنوات استهدفت الحكومة من وراء طرحه توفير مليار جنيه، وقد تلقت القيمة بالفعل بسعر فائدة 16.85% ، أما السند الثالث فكان لأجل 3 سنوات وتبلغ قيمته مليارى جنيه، وتحملت الحكومة سعر فائدة 16.15% للحصول على هذه القيمة.
 
من جهة أخرى وفيما يتعلق بجهود دعم الاقتصاد المصرى قرر اتحاد المصارف العربية تنظيم تجمع مصرفى ومالي عربى ودولي بالقاهرة يومى الثانى والثالث من مايو المقبل وذلك من خلال انعقاد المنتدى المصرفى العربى الذى ينظمه الاتحاد تحت رعاية الأمين العام لـجامعة الدول العربية الدكتور نبيـل العربـي، وذلك بالتعاون مع اتحاد بنوك مصر والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ومؤسسة التمويل الدولية IFC.
 
 
 
وتدور مناقشات المنتدى حول قضية أساسية وهى «المشروعات الصغيرة والمتوسطـة» ويشكل انعقاد هذا المنتدى انطلاقاً من المشاركة الكثيفة والنوعية التى سيشهدها منصة حقيقية لتسليط الضوء على موضوعات مهمة من أبرزها واقع المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى الوطن العربى (المعوقات والحلول) ودور القطاع المصرفى العربى والمؤسسات الدولية فى دعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
 
إضافة إلى ذلك  دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى تنمية الاقتصاديات العربية والتجارب العربية والدولية فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب الآليات غير التقليدية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.. وينتظر أن يُشارك فى فعاليات المنتدى أكثر من 250 شخصية مصرفية عربية ودولية تمثل مختلف المصارف والمؤسسات المالية والغرف التجارية بالدول العربية وخبراء عرب وأجانب.