الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليمن يدرس قطع العلاقات مع إيران




 كشفت مصادر دبلوماسية فى صنعاء امس أن الحكومة اليمنية تدرس اتخاذ قرار بإغلاق سفارتها، وسحب جميع دبلوماسييها من طهران.
 
ونقلت صحيفة «عكاظ» السعودية عن تلك المصادر، ان حكومة اليمن لم تعد تتحمل التدخلات المتكررة لإيران ودبلوماسييها فى الشئون اليمنية الداخلية، خاصة أنه توفرت لديها معلومات تؤكد أن قيادات الحوثيين والحراك الجنوبى يقومون بتجنيد الشباب، ومنحهم وتأشيرات للسفر إلى لبنان. ويتم نقل بعضهم من لبنان إلى إيران.
 
وكان الرئيس هادى قد أتهم فى محاضرة القاها بمركز وودرو ويلسون الدولى للباحثين بواشنطن سبتمبر الماضى، إيران بالتدخل فى شئون بلاده ومحاولة نشر الفوضى والعنف، مؤكدًا الكشف عن 6 شبكات تجسسية تعمل لصالح إيران
 
ومن جانبه علق الدكتور عبدالملك منصور مندوب اليمن السابق فى جماعة الدول العربية قائلا: إن امكانية تنفيذ هذه التهديدات واردة، مشيرا إلى ان الكثير من العقلاء سيترددون فى ذلك.
 
وتعجب منصور من الذين يصرون على إقامة القطيعة بين صنعاء وطهران واصفا منطقهم بالغريب، موضحا ان السعودية والتى لها موقفها الحازم مع ايران تقيم علاقات دبلوماسية وتجارية على اعلى مستوى معها وكذلك الامارات.
 
وقال منصور على: إنه «لا فائدة من القطيعة حتى لو فرضنا ان ايران عدو فلابد من وجود صلة».
 
وأضاف دكتور محمد معزب الناطق الرسمى باسم تكتل الثورة اليمنية مستمرة ان تهديدات الحكومة تأتى فى اطار القبض على 6 خلايا تجسسية اعترفوا بعمالتهم لطهران ولكن اذا استمر التدخل فى الشأن اليمنى فلا أستبعد سحب البعثة الدبلوماسية وقطع العلاقات.