الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حارب التليف الكبدى بكوب «زنجبيل»




الزنجبيل من الاعشاب المعروفة للمصريين ويستخدم منذ الاف السنين كبهار او كمشروب يبعث على الدفء وكذلك للعديد من الاغراض الطبية، وقام فريق بحثى مكون من د- منال عبد العزيز حامد الاستاذ الباحث والمساعد بقسم الكيمياء العلاجية والدكتورة منال حسن شبانة الاستاذ المساعد بقسم كيمياء وتصنيف النباتات والصيدلانية اسماء فتحى محمد بقسم الكيمياء العلاجية بتقييم المستخلصات المتتابعة من ريزومات نبات الزنجبيل (الاثيرالبترولى – الكلوروفورم – الكحول) ضد التليف الكبدى المستحث برابع كلوريد الكربون فى فئران التجارب.

 
وتم التقييم من خلال قياس مضادات الاكسدة وتقدير انزيمات مميزة لعضيات الخلية الكبدية وانزيمات وظائف الكبد بالاضافة الى القياسات المميزة للحصوات.
 
 
كما تم تقدير الصورة الهيستولوجية للكبد وحجم التليف وأظهر العلاج بالمستخلصات المختارة بالزنجبيل تحسنًا فى معظم القياسات المختارة بنسب متفاوتة حيث اظهر المستخلص الكحولى دورًا اقوى فى تحسن صورة الكبد وخفض نسبة التليف.
 
كما نصح الباحثون باجراء المزيد من الدراسات للتعرف على المواد الفعالة التى لها الفضل فى النشاط الدوائى وكذلك امكانية استخدام الدواء كمستحضر صيدلى او كدواء تكميلى يحد من تطور المرض كما يحد من مضاعفاته.