الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أنا عمرى متحرشت ببنت




حين يشارك الرجل فى حوار عن التحرش، يعاجلك بقوله «أنا عمرى ما أتحرشت ببنت» ثم يشرع فى اتهام البنات والفتيات والسيدات بأنهن العامل الرئيسى والعقل المدبر لهذا الفعل لأنهن سافرات متبرجات. أنا لن أحلل أو أفند تلك الآراء، سأطرح رؤيتى فقط للموضوع على حد علمى المتواضع بالقرآن والسنة!

1 - غض البصر فرض على الرجل مثل المرأة وورد فى القرآن. فلو كانت كل
السيدات محجبات، لما أمر الله الرجال بغض البصر؟ ) فى رأيى وعلى حد علمى ( الأمر الإلهى كان رادعًا لأن الرجل يفتن بالمحجبة وغير المحجبة على

حد سواء. فحين يقابل الرجل المتبرجة عليه غض بصره لا أن يتحرش بها بدعوى أنها سافرة.
2 -  رأيت بأم عينى شابًا يتحرش بسيدة ترتدى عباءة وطرحة سوداء وهى تخرج من مستشفى تحمل فى يدها كيس مليئًا بأدوية. وسبنى حين قلت له «اتق الله».

فهل سيدة مريضة تخرج من مستشفى فتنة!

3 - إلى كل من ينعى حظ الشباب المسكين الفقير الذى لا يجد مالا كى يتزوج لإرتفاع الأسعار ومغالاة الأهل فى المهور ويبرر بهذا التحرش كسلوك، سأقول له هل تعلم أن عددًا لا بأس به من المتحرشين من المتزوجين؟ هل تعلم أن عددًا لا بأس منه أيضا من أصحاب السيارات الذين يقفون بسياراتهم، ويدعوننا للركوب لمجرد أن تجرأت إحدانا وأرادت ركوب سيارة أجرة؟ أعتقد أن الوقت قد حان كى تتهم زوجة من يقترف مثل هذا الفعل المشين بأنها السبب لأنها من أهملته ومن لا تراعى الله فيه وانشغلت بأبنائها عنه، فالمرأة دائمًا يجانبها الصواب!

4 - لماذا يقوم الرجل بالتحرش بسيدة أو فتاة تسير فى الشارع فى حين أن لديه
أكثر من فرصة كى يقيم علاقة مع أمرأة دون قيود أو شرط أو زواج؟ لم يهوى الرجل التحرش بمن لا تريد؟

  5  - أفلامنا الأبيض والأسود الجميلة وحكاوى أمهاتنا دائما ما نجد فيها أن المرأة ترتدى المينى والميكرو جوب والفساتين عارية الظهر والصدر وكذلك لباس البحر ولم يشتكين قط من التحرش! فهل السبب لبس المرأة!

6 - انتشرت ظاهرة أطلق أنا عليها اسم «المتحرش الصغير» وحين يكبرون سيكونون ذئابًا ومغتصبين فهم أطفال وأنا متأكدة أنهم لم يبلغوا الحلم بعد، ولكنهم عادة ما يتحرشون بالقول ويقولون ألفاظًا لا يمكن أن تصدر من طفل إلا إذا كان هناك من يقول مثل تلك الألفاظ أمامه. وفى إحدى المرات، سألت أحدهم «إنه أصلا فاهم إللى إنته بتقولهولى ده معناه إيه؟» وفى مجتمع ذكورى مهيمن على مجتمع المرأة والذى يعد فيه اسم الأم أو الأخت أو الزوجة إثم فلا يتلفظوا به ويستحون من ذكره فى أى مكان على إعتبار أنه عورة ولكنهم يتلفظون ويتغنون يتحرشون بكل جسدها الذى ليس بعورة. هل لديكم تفسير لذلك؟!!
7 - هل تعلم أن الرجال الذين لا يستطيعون الزواج يقابلهم نساء لسن متزوجات ولكنهن لا يتحرشن بكم فى الشارع؟ هل تعلم أن الرجال عادة مايرتدون جلبابًا شفافًا فى الصيف أو يرتدون قمصانًا بأزرار مفتوحة كما لو كانوا أحمد رمزى ويرتدون السراويل القصيرة ولكن لا تتحرش بهم النساء؟ المشكلة مش مشكلة ملابس.

 8 - تستطيع المرأة أن تتحرش بالرجل لأنه فتنة مثلها بالضبط والدليل النسوة فى سورة يوسف اللائى قطعن أيديهن من جمال سيدنا يوسف كما أن الله أمر النساء بغض البصر مما يعنى أن الرجال قادرون على فتنة النساء. وعلى هذا يمكننى أن أكتب أن النساء قادرات على تهذيب سلوكهن وأخلاقهن فى الوقت الذى يعجز فيه الرجل عن ذلك رغم تباهى الرجل بقوته وقدرته على كبح جماح ذاته واستهزائه بعواطف المرأة الجياشة التى تسلبها القدرة على السيطرة على مشاعرها والتحكم فى انفعالاتها.

وأخيرا التحرش سلوك مشين وغير مبرر دينيا وأخلاقيا واجتماعيا ويدين المتحرش
ومن يسكت عليه.
لم نفسك!
 
 
 
 
لبنى عادل تعمل مدرسة لغة إنجليزية بإحدى الجامعات الخاصة وتعكف  على كتابة رسالة الماجستير حاليا فى لغويات اللغة الإنجليزية كلية الآداب جامعة حلوان ولديها مدونتان واحدة باللغة الإنجليزية والأخرى بالعربية.