الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كتاب عن نظام «فرنسوا أولاند» الغذائى للتخسيس




 
أصبح الساسة وزعماء الدول الكبرى ينافسون أعتى الطهاة فى العالم فى دنيا المطبخ والطهى، لتتصدر أسماؤهم وصورهم أرفف أقسام المرأة والصحة والغذاء فى سوق المكتبات،  ففى فرنسا، صدر أمس كتاب عن وصفات وجبات الرئيس الفرنسى فرنسوا أولاند للرجيم بعنوان» 36 وصفة رجيم لرئيس الجمهورية»، وفى الأسفل عنوان فرعى» نظام أولاند: افقد وزنك.. الآن» فى إشارة لشعار حملة الرئيس الاشتراكى خلال السباق الرئاسى هذا العام ضد ساركوزى» التغيير..
 الأن»
ويضم الكتاب 36 وصفة لأطباق فرنسية شهيرة تم إعدادها بناء على نصائح خبيرة التغذية ويكشف النظام الغذائى الأساسى الذى اتبعه أولاند خلال حملة الانتخابات الفرنسية هذا العام علاوة على بعض النصائح الصحية وقامت بتأليفه الصحفية وخبيرة التغذية آنى ليستوفاد بالاشتراك مع مؤلف آخر لم يكشف عن اسمه.
ويقدم الكتاب، الذى جمعته آنى ليستوفاد الصحفية وخبيرة التغذية الفرنسية، عرضاً لمدى معرفة الرئيس الفرنسى الجيدة بمطبخ بلاده وذوقه فى الطعام علاوة على عدد من النصائح الغذائية والصحية.
 
وقسمت المؤلفة الكتاب لستة فصول هى المقبلات والأسماك واللحوم وأطباق أخرى والحلويات وأخيرًا المكافأة.

جاءت فكرة الكتاب من نجاح» اولاند» فى إثارة الاعجاب والدهشة عندما تمكن من خسارة بعض الوزن الزائد والظهور بمظهر رياضى ولائق بدنيًا خلال سباقه مع منافسه نيكولا ساركوزى الرئيس الفرنسى السابق.

وتشير الكاتبة إلى أن» أولاند» أصبح شخصاً آخر مع تغيير مقاس ملابسه والتوقف عن تناول البطاطس وموس الشيكولاتة مؤكدة أن ذلك ليس نهاية المطاف، إذ يحرص فرنسوا اولاند على ممارسة الرياضة بانتظام.

ويقول» أولاند» إنه أصبح يحرص على ركوب الدراجات وممارسة رياضة المشى بصحبة فاليرى هذا الصيف انطلاقًا من حرصه على صحته، مشيراً إلى  وجوب الانتباه خاصة مع بلوغه من العمر 56 وقال أولاند إن ذلك ليس غروراً أو من اجل السعى لاكتساب المظهر الاحسن ولكن ليشعر المرء بانسجام مع نفسه.

والطريف أن المؤلفين عمدا إلى إطلاق اسماء لاذعة على وجبات أولاند مثل» رأس العجل لشيراك، و«أرنب رويال» طاجن الكوسة لمارتين وسمك «ميلينشون» فى إشارة إلى بعض الساسة الفرنسيين مثل جاك شيراك الرئيس الفرنسى الأسبق وسجولين رويال رفيقة الرئيس الفرنسى السابقة وأم أولاده الأربعة.
ولا يخلو الكتاب من تعليقات فاليرى تريرفيلر رفيقة الرئيس الفرنسى التى حصلت على لقب السيدة الأولى لفرنسا.
 
 وفى أمريكا أصدرت ميشيل أوباما السيدة الأولى كتابًا فى منتصف العام الجارى  قدمت فيه تجربتها فى زراعة حديقة مطبخ البيت الأبيض بعنوان: أمريكا المزدهرة: قصة حديقة مطبخ البيت الأبيض والحدائق عبر أمريكا».

وتقول ميشيل فى تقديمها للكتاب- المؤلف من 40 صفحة- إنها نشأت فى أسرة كبيرة جاهدت فيها الأم لتوفير الغذاء لستة من الأبناء عبر زراعة الخضروات فى حديقة منزلهم. 
وتؤرخ فيه لتجربتها من التحول من مجرد مستهلكة سلبية تحصل على مستلزماتها من الفواكه والخضروات من متاجر البقالة إلى واحدة من أهم المروجين لأفكار الغذاء الصحى السليم فى أمريكا.

يذكر الكتاب أن ميشيل منذ لحظة دخولها البيت الأبيض عام 2009 شمرت عن ساعديها ورفعت المعول مع فريق من تلاميذ المرحلة الابتدائية لفلاحة حديقة المقر الرئاسى الذى لم تزرع فيه خضروات منذ عهد» «إلينور روزفلت» فى الحرب العالمية الثانية.
وقسمت ميشيل الكتاب زمنياً حسب فصول السنة ومحاصيلها، مشيرة إلى إن  محاصيل الحديقة وجدت طريقها فى وجبات مطبخ البيت الأبيض وفى عبوات من المربات والعسل وأكياس من شاى زهور الكاموميل علاوة على البامية والجزر التى تهديها ميشيل لزوارها من الرؤساء الأجانب وزوجاتهم.  
وتقدم أيضًا سيدة أمريكا الأولى نصائحها حول زراعة الخس والطماطم ووصفت لبعض الأطباق الصحية الخفيفة مثل حساء البروكلى وسلطة البازلاء بالنعناع، والمعكرونة بالقرنبيط وكريمة السبانخ دجاج مشوى مع الخضروات.