الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البترول توقع قرضـًا بـ 1.2 مليار دولار مع 3 بنوك دولية

البترول توقع قرضـًا بـ 1.2 مليار دولار مع 3 بنوك دولية
البترول توقع قرضـًا بـ 1.2 مليار دولار مع 3 بنوك دولية




كتب - كمال عامر

 

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أن متانة العلاقات المصرية الإيطالية انعكست بشكل إيجابى على دعم التعاون المشترك فى مجال البترول والغاز وكان لها أثر مهم فى تنفيذ عدد من المشروعات الاستراتيجية التى تسهم مساهمة إيجابية فى توفير جانب من احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى التى تأتى على قائمة أولويات وزارة البترول.
جاء ذلك خلال حضوره بمرافقة المهندس محمد طاهر وكيل أول وزارة البترول التوقيع على الاتفاق المبدئى للبنوك المقرضة لتمويل مشروع توسعات طاقة معمل تكرير «ميدور».
وقع الاتفاق الدكتور محمد عبدالعزيز رئيس شركة «ميدور» مع رؤساء تحالف بنوك CDP الإيطالى، وكريدى أجريكول وبى إن بى باريبا الفرنسيين)، وتبلغ قيمة القرض 1.2 مليار دولار ويمثل نحو 80% من التكلفة الاستثمارية التقديرية للمشروع التى تبلغ نحو 1.4 مليار دولار.
وأوضح الوزير أن المشروع يأتى فى إطار استراتيجية وزارة البترول لتطوير وزيادة طاقات معامل التكرير حيث يتم حاليا تنفيذ مشروعات جديدة بمعامل التكرير فى الصعيد والقاهرة والسويس والأسكندرية، مشيرًا إلى أن مشروع توسعات «ميدور» يهدف إلى زيادة الطاقة التشغيلية للمعمل لتصل إلى 160 ألف ب/ ى من خلال الاستفادة القصوى من وحدات وإمكانيات المعمل الحالية لزيادة الطاقة الإنتاجية والحصول على منتجات بترولية عالية الجودة تتوافق مع المواصفات العالمية المستقبلية وذلك لتلبية جانب من احتياجات البلاد من المنتجات البترولية وتعظيم إنتاج المقطرات الوسطى خاصة البوتاجاز والبنزين والسولار.
ومن جانبه، أشار رئيس «ميدور» إلى أن الشركة نجحت من خلال المستشار المالى لتحالف بنكى (أبو ظبى الوطنى والأهلى المصرى) فى التوصل إلى الحزم التمويلية لمشروع التوسعات، مشيرًا إلى أن باقى قيمة التمويل متاح منها جزء كبير كتمويل ذاتى بمعرفة المساهمين والبالغة 230 مليون دولار.
ولفت إلى أن حصول «ميدور» على ضمانة تمويلية مقدمة من هيئة تنمية الصادرات الإيطالية خلال توقيع اتفاقيات التعاون بين الحكومتين المصرية والإيطالية فى يوليو الماضى تعد دلالة قوية على تميز التعاون بين البلدين.
وأوضح أنه تم الانتهاء من التصميمات الهندسية للمشروع مع شركة  UOP  الأمريكية وجار عمل التصميمات الهندسية التفصيلية بواسطة شركة «تكنيب» الإيطالية المقاول العام للمشروع ومن المخطط الانتهاء من المشروع وبدء الإنتاج خلال الربع الأول من عام 2019.