الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصحة: علاج مصابى «رمد طنطا» بألمانيا على نفقة الدولة

الصحة: علاج مصابى «رمد طنطا» بألمانيا على نفقة الدولة
الصحة: علاج مصابى «رمد طنطا» بألمانيا على نفقة الدولة




كتب - محمود جودة

 

أصدر الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان، أمس الإثنين 5 قرارات وزارية بالموافقة على سفر المصابين الخمسة فى واقعة مستشفى «رمد طنطا» إلى ألمانيا للعلاج.
ونصت القرارات الوزارية على سفرهم لإجراء الأبحاث والتدخل الجراحى وذلك لمدة 30 ليلة بنفقات مقدارها 12 ألف يورو لكل مريض شاملة جميع تكاليف العلاج ومصاريف السفر ورسوم التحويل.
وفى سياق متصل أعلن الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة عن بدء تطبيق المرحلة الأولى من مبادرة «تكنولوجيا الموبايل لحياة صحية»، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التعليم العالى والبحث العلمي، ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولى للاتصالات.
وينضم المشتركون إلى البرنامج حتى تصلهم عبر الرسائل النصية القصيرة معلومات منتظمة حول اختيارات أنماط الحياة وخطوات بسيطة يستطيعون القيام بها للتحكُّم فى مرض السكر.
وسوف يشترك فى المرحلة الأولى من البرنامج 10000 مريض بالسكر سوف يحصلون على الدعم عبر الرسائل النصية القصيرة، وسوف تتوسَّع المرحلة الثانية من البرنامج، المقرَّر البدء فيها فى وقت لاحق خلال هذا العام، لتُقدِّم إلى عموم السكان رسائل حول سُبُل الوقاية من مضاعفات السكر.
وتشير التقديرات الحالية إلى أن 10% تقريباً من جميع البالغين المصريين تظهر عليهم أعراض تسبق الإصابة بالسكر، وأن 17% منهم مصابون بالمرض وما يزيد على 60% من مرضى السكر لا يتلقون العلاج بسبب قلة الوعى أو عدم قيامهم بالفحوص الطبية المنتظمة.