السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كوبلر: يجب التحلى بالصبر إزاء المسار السياسى فى ليبيا.. والجيش يحقق مكاسب جديدة فى بنغازى

كوبلر: يجب التحلى بالصبر إزاء المسار السياسى فى ليبيا.. والجيش يحقق مكاسب جديدة فى بنغازى
كوبلر: يجب التحلى بالصبر إزاء المسار السياسى فى ليبيا.. والجيش يحقق مكاسب جديدة فى بنغازى




طرابلس –وكالات الأنباء

دعا المبعوث الدولى إلى ليبيا مارتن كوبلر، المجموعة الدولية إلى التحلى بالصبر الاستراتيجى إزاء المسار السياسى الليبى.
وقال كوبلر فى حوار مع قناة «العربية» نشرته على موقعها الإلكترونى أمس الأربعاء «أتفهم نفاد صبر الأوروبيين والليبيين، ونفد صبرى أيضًا، لكننى أدعو إلى إمهال المسار السياسى، بما يشمل تجمعات لأعيان القبائل والبلديات والأحزاب السياسية والمجلس الرئاسى والبرلمان، بعض الوقت، ويجب ألا نضغط أكثر من ما يلزم وأن نتحلى بالصبر الاستراتيجى ولكن بشكل منتظم والتقيد بالأجندة لتحقيق النتائج المرجوة».
وفى الأثناء، وضع المجلس قائمة فى أعضاء الحكومة ومن ثم قائمة ثانية، وإذا قارنت بالمدة التى يتطلبها تشكيل العديد من الحكومات الأوروبية، أجد أنها تقضى وقتًا أطول من الليبيين».
وحول ما إذا كان متحفظًا على التدخل العسكرى فى ليبيا، قال: «لست حذرًا إطلاقًا إزاء التدخل العسكرى وأنا على قناعة بوجوب مكافحة داعش عسكرياً وأنه لا مجال للتفاوض مع هذا التنظيم ويجب إلحاق الهزيمة به فى أقرب وقت ممكن لكن يجب أن يكون هذا الأمر معركة الليبيين أنفسهم».
وأضاف «لا أرى اليوم هياكل أمنية ليبية قادرة على قتال داعش والضربات الجوية قد تحقق بعض الأهداف، لكن القضاء على التنظيم لن يتم سوى بأيدى الليبيين أنفسهم. ولهذا الغرض هناك العديد من المسائل التى تتطلب الحل، منها الهياكل الأمنية وبناء القوات المسلحة وأعلم أن ليبيا تعد مقاتلين شجعان».
من ناحية أخرى غادر القاهرة أمس، رئيس المجلس الرئاسى الليبى فايز السراج، متوجهاً إلى ألمانيا فى إطار جولة خارجية، فيما لم يدل بأى تصريحات حول طبيعة زيارته أو جولته.
وتأتى زيارة السراج إلى ألمانيا بعد ساعات من إخفاق مجلس النواب الليبى المعترف به دوليًا فى التصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق الوطنى المدعومة من الأمم المتحدة حيث فشل فى تحقيق النصاب القانونى للجلسة وسط خلافات حول برنامج عمل الحكومة وآلية التصويت عليها إضافة لتحفظات أعضاء البرلمان على بعض أعضاء الحكومة على أن يتم استئناف جلسات البرلمان عقب عودة عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبى والموجود حاليًا فى مصر للمشاركة فى المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية.
وكان مجلس النواب الليبى، قد عقد على مدى الأيام الماضية جلسات خصصت لمناقشة برنامج عمل حكومة الوفاق الوطنى والسير الذاتية للوزراء البالغ عددهم 18 وزيرًا بينهم خمسة وزراء دولة.
ميدانيا قالت قوات الجيش الموالية لحكومة شرق ليبيا إنها بسطت سيطرتها على حيين رئيسيين فى بنغازى لتعزز مكاسبها ضد المقاتلين الإسلاميين خلال الأيام الثلاثة الماضية. وقال الجيش: إنه بسط سيطرته الكاملة على حيى بوعطنى والليثى وأعلن التقدم فى عدد من المناطق الأخرى. وقال مصدر فى مستشفى إن 20 شخصا لاقوا حتفهم وأصيب 45 آخرين فى الاشتباكات الأخيرة.