الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الصحة يستنجد بالبنك المركزى لتوفير حقن الـ «آر إتش»

وزير الصحة يستنجد بالبنك المركزى لتوفير حقن الـ «آر إتش»
وزير الصحة يستنجد بالبنك المركزى لتوفير حقن الـ «آر إتش»




كتب - محمود جودة


خاطب الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان، الدكتور طارق عامر محافظ البنك المركزى، لسرعة توفير العملة اللازمة لفتح اعتمادات مالية تكفى لاستيراد كميات من مستحضر «آر اتش» تغطى الاحتياجات لمدة شهرين، حيث إنه من المتوقع وصول هذه الكميات خلال 15 يومًا.
أوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان أن مخاطبة وزير الصحة لمحافظ البنك المركزى، جاءت بعد النقص فى مخزون حقن «آر إتش» من السوق المصرى، حيث يواجه مستوردو هذا المستحضر صعوبة  فى استيراده بسبب نقص العملة.
جدير بالذكر أنه يتم توفير حقن «آر اتش» للسيدات الحوامل من مرضى العلاج على نفقة الدولة، وذلك من خلال الشركة المصرية لخدمات نقل الدم التابعة لفاكسيرا.
فى سياق متصل أعلنت وزارة الصحة والسكان حصولها على موافقة الصندوق السعودى للتنمية بدعم مشروع لقاحات أنفلونزا الطيور المزمع إنشاؤه بإحدى المجمعات الدوائية بمدينة 6 أكتوبر بمبلغ 4,5 مليون دولار، وذلك من خلال المنحة المقدمة للحكومة المصرية.
قال الدكتور خالد مجاهد – المتحدث الرسمى باسم الوزارة  إن هذا المبلغ سيتم تخصيصه لاستكمال البنية التحتية والتجهيزات الصيدلية للمصنع.
وأشار مجاهد إلى أنه قد سبق تخصيص مبلغ 5,78 مليون دولار من بنك التنمية الإسلامى لتوفير الآلات والمعدات وخطوط الإنتاج لهذا المشروع الحيوى.