الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرلمان يفوض أردوغان بالتدخل العسكري في سوريا






وافق البرلمان التركي أمس في جلسة خاصة علي مذكرة تمنح الحكومة التركية صلاحية إصدار قرار بإجراء عمليات عسكرية في سوريا إثر سقوط قذائف هاون سورية  علي بلدة «أقتشة قلعة» بمحافظة «شانلي أورفة» جنوب شرق تركيا مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة تسعة آخرين.
فيما واصل الجيش التركي قصف مواقع للجيش السوري بتل الأبيض بمحافظة الرقة علي الحدود بين البلدين بمدافع «العاصفة» المحلية الصنع، مما أدي لسقوط ضحايا في جيش بشار الأسد وتدمير آليات عسكرية.
ويثير تفويض  البرلمان التركي -بموافقة 320 نائبًا مقابل 129 نائبًا- رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، باتخاذ القرار العسكري المناسب، ضد الجيش السوري التابع لنظام الأسد، احتمالات شن تركيا حرب ضد سوريا.
وشدد نائب رئيس الوزراء التركي «بشير أطلاي» علي أن الموافقة ليست تفويضًا بإعلان حرب علي أي دولة أو جهة.
فيما حذر الأمين العام للجامعة العربية من «مغبة هذا التطور الخطير للأحداث علي الحدود التركية السورية، وما يحمله ذلك من تهديد خطير للسلم والأمن في المنطقة، والأمن العالمي».
في سياق متصل، عقد وزير الخارجية أحمد داود أوغلو اجتماعا مع رئيس المخابرات حقان فيدان لبحث الأزمة.
في غضون  ذلك طالب المستشار السياسي للجيش السوري الحر بالعمل علي تنفيذ حظر جوي علي دمشق، معرباً عن ثقته في أن فرض مثل هذا الحظر الجوي «يعني سقوط نظام بشار في أقل من أسبوع علي يد قوات الجيش الحر او 24 ساعة إذا تدخلت تركيا عسكرياً.