الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر في قائمة الدول الـ20 الأكبر اقتصاديا خلال 10سنوات




كشف الدكتور طلال أبو غزالة، الخبير الدولي في منظمة التجارة العالمية.. عن أن الاقتصاد المصري يشهد حاليًا انطلاقة قوية، قائلا: «أتوقع أن تحقق مصر خلال السنوات العشر المقبلة نقلة كبيرة تجعلها تتبوأ مكانها الطبيعي، الذي تستحقه بين الاقتصاديات العشرين الأكبر في العالم، نظرًا إلي عدة اعتبارات داخلية وخارجية تؤهلها لذلك».

وقال علي هامش مشاركته في المؤتمر الرابع للمنظمة العربية  لضمان جودة التعليم، الذي عُقد أمس في القرية الذكية بالقاهرة، تحت رعاية الأمين العام للجامعة العربية، الدكتور نبيل العربي: « إن الاعتبارات الداخلية من منظوري الشخصي هي الحرب علي الفساد، التي رفعتها الثورة  المصرية شعارًا لها»، وأضاف الخبير الدولي إلي أن أهم إنجازات الثورة المصرية هو إنهاء منظومة الفساد، التي كانت  تسيطر علي جميع القطاعات، وألغت التنافسية، وأحلت محلها احتكارات منظمة ومبرمجة في جميع القطاعات، ما حرم المجتمع من فوائد التنافسية للمواطن والناتج الوطني في الجودة والأسعار.
وأعرب عن توقعه أن تنطلق إمكانات مصر دون قيود، بما يحقق ارتفاعًا في الناتج المحلي، وتشجيع الإبداع، مشيرًا إلي أن المشاريع الصغيرة في الدول المتقدمة، هي التي توظف وتستوعب ما يزيد علي 80 % علي الأقل من العمالة، وأوضح أنه من منظور خارجي.. فإن رؤية صندوق النقد الدولي بأن المستقبل في قيادة الاقتصاد العالمي للدول الأكبر سكانًا، هي رؤية واقعية تتحقق في صعود الصين، والهند، وروسيا، والبرازيل، وسوف تلحق بها مصر إن شاء الله، بعد أن تحررت من قيود الاحتكارات الداخلية، وارتباطاتها الاقتصادية الخارجية.