الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دعوي تطالب «مرسي» بتعيين ثلث أعضاء «الشوري»







أقام مواطن دعوي قضائية أمام مجلس الدولة  طالب فيها بإلزام الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية بتعيين ثلث أعضاء مجلس الشوري.
وقالت الدعوي إنه منذ تولي الرئيس مرسي للحكم في 30 يونيو الماضي ولم يصدر قرارا بتعيين أعضاء مجلس الشوري وهو الثلث المتبقي لاكتمال مجلس الشوري وهذا مخالف للإعلان الدستوري الصادر في مارس عام 2011 والذي نصت مادته الـ35 علي تشكيل مجلس الشوري من عدد من الأعضاء يحدده القانون علي ألا يقل عن 132 عضوا وينتخب ثلثا أعضاء المجلس بالاقتراع المباشر السري علي أن يكون نصفهم علي الأقل من العمال والفلاحين ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي.
واكدت الدعوي  ضرورة تعيين ثلث أعضاء مجلس الشوري خاصة بعد حل مجلس الشعب حيث يقوم مجلس الشوري بمناقشة مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية ومشروعات القوانين التي يحيلها إليه رئيس الجمهورية وما يحيله رئيس الجمهورية إلي المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها في الشئون العربية أو الخارجية.
وانتهت الدعوي بأنه كان يجب علي رئيس الجمهورية طبقا للمادة 41 من الإعلان الدستوري أن يقوم بتعيين ثلث أعضاء مجلس الشوري بعد انتخابه بـ6 اشهر حتي يمارس اختصاصاته.