الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ممدوح شاهين: الدستور ليس «اختراع» وسيعبر عن دولة مدنية كما وعد الرئيس





أكد اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس الاعلي للقوات المسلحة وعضو الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور الجديد للبلاد أن الدستور القادم سيعبر عن دولة مدنية وليست دينية. واضاف في تصريحات خاصة «الدستور لن يعبر عن تيار واحد لأن الجمعية التاسيسية تعبر عن الشعب كله، كما أكد الرئيس د.محمد مرسي». وفيما يتعلق بعدم إنجاز الدستور حتي الآن قال «الدستور الجديد لن يكون اختراعا وانما يتم تطويره في ضوء المستجدات وتابع: نريد إنجاز الدستور في اسرع وقت ممكن بما يحقق المصلحة الوطنية.

وحول وضع القضاء العسكري في الدستور الجديد قال: «انه سيتم انشاء دائرة مختلطة في النقض بحيث تتلقي اي طعون علي احكام القضاء العسكري وتضم مستشارين من قضاة النقض وكذلك القضاء العسكري وتابع « هذا موجود فيما يقرب من 7 دول في العالم ويعد نوعًا من التطوير». وحول ضم باب القضاء العسكري الي «السلطة القضائية» في الدستور الجديد قال هذا معروض في مقترحات الجمعية التأسيسية مضيفا «القضاء العسكري له ضمانات وحصانات وعقوبات مثل غيره من ابواب السلطة القضائية».
من ناحية أخري هدد مستشارو النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة أمس، بتصعيد إجراءات الاحتجاج ضد ما وصفوه بمحاولات اللجنة التأسيسية للدستور إلغاء الصفة القضائية لهاتين الهيئتين القضائيتين من مشروع الدستور الجديد للبلاد.
وقال المستشار كامل حنفي محمود نائب رئيس هيئة النيابة الادارية:  إن عددا من المستشارين والعاملين في الهيئة يقومون باعتصام بمقر نادي الهيئة بالقاهرة انتظارا لاجتماع مرتقب اليوم سوف تقرر خلاله الجمعية العمومية للهيئة الاجراءات التصعيدية التي سيتم اتخاذها لمواجهة محاولات القضاء علي وجودهما ضمن الهيئات القضائية التي ينص عليها الدستور الجديد للبلاد.
وفي سياق متصل اعلنت احزاب عن مقاطعتها الاجتماع الذي تجريه الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور الاسبوع الجاري حول النظام الانتخابي في الدستور الجديد مع الاحزاب والقوي السياسية واعلنت انها تفضل ارسال مقترحاتها عبر وسطاء في الجمعية التأسيسية ومنهم د. وحيد عبدالمجيد حتي لا تتورط فيما وصفته بدستور لا يعبر عنها. وكان في مقدمة الأحزاب التي اعتذرت عن الحضور وأصرت علي موقفها المقاطع للجمعية التأسيسية  «المصري الديمقراطي الاجتماعي الذي يراسه د.محمد ابو الغار والمصريين الاحرار والتجمع واحزاب التحالف الثوري التي تضم أحزابًا يسارية» ومن المقرر ان يناقش ذات الاجتماع الخلافات حول الجمع بين النظام الفردي ونظام القائمة النسبية وكذلك نسبة كل منهما.