الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خالد حمودة فى أول حوار صحفى: دوري اليد ينطلق بعد العيد .. والأندية تختار مجالس المناطق




الدكتور خالد حمودة الرئيس الجديد لاتحاد كرة اليد يفتح قلبه لـ«روز اليوسف»  ويتحدث عن خطته لقيادة اللعبة لمدة أربع سنوات قادمة فماذا قال؟

■ الدكتور خالد بداية ألف مبروك فوزك برئاسة الاتحاد وهل تسلمت الاتحاد رسميا؟ ومتي ستعقد أول إجتماع لمجلس الإدارة؟
ـ لم أتسلم الاتحاد رسميا بعد وسننتهي من الاجراءات مطلع الأسبوع القادم . وسيكون أول اجتماع للمجلس الجديد غدًا بعد التسلم رسميا وبعد عودة علاء السيد عضو مجلس إدارة الاتحاد من بوركينا فاسو حيث يتواجد هناك بصفته مراقبا علي انتخابات الاتحاد الإفريقي.
■ كيف حصلت علي ثقة الجمعية العمومية رغم المنافسة الشرسة ؟ وماذا تقول لهم؟
ـ أشكرهم علي ثقتهم الكبيرة وأعدهم بتنفيذ برنامجي كاملا، وبالنسبة لثقتهم وكيف أكتسبتها فذلك لأن برنامجنا حقيقي وخاطب عقول أعضاء الجمعية الذين انتقلنا اليهم ناديا ناديا فاختارونا لمصداقيتنا وهذا لا يقلل من شأن المرشحين الآخرين فكل منا كان ينظر لمصلحة اللعبة من وجهة نظره؟
■ هل كنت تتمني نجاح قائمتك كاملة ؟وكيف سيتم التعاون مع الثنائي الناجح من خارج قائمتك؟
ـ بالطبع تمنيت نجاح قائمتي كاملة ولكن علاء السيد وهشام نصر من اسرة كرة اليد والتعاون بيننا سيكون في منتهي السهولة فأنا أعتبر كل ابناء كرة اليد جسدًا واحدًا وسأستفيد من عطاء كل ابناء اللعبة حتي من كانوا مرشحين أمامي فبعد انتهاء المنافسة الانتخابية تهدأ الأجواء وكلنا أصدقاء واللعبة تحتاج للم شمل ابناءها.
■ هل اتفقت وأعضاء مجلسك الجديد علي من منهم سيكون نائبا للرئيس ومن الأعضاء المعينون ؟
ـ لم نجتمع رسميا بعد ولكننا وضعنا معايير لاختيار النائب ألا وهي أن يكون صاحب أعلي الأصوات وأقدم الأعضاء في مجلس الإدارة فانطبقت الشروط علي خالد ديوان . وبالنسبة للثلاثة المعينين لم نتفق عليهم بعد وإن كان المقعد النسائي محجوزًا للاعبة الأهلي ومنتخب مصر السابقة مني أمين لكونها تعمل في مجال التأمين  وأحد بنود برنامجنا هو التأمين علي اللاعبين والمدربين والحكام، وهذه ستكون مهمة مني.
■ ماهي أهم أولوياتك ؟
ـ تشكيل اللجان في أسرع وقت من خبراء اللعبة بعيدا عن سيطرة مجلس الإدارة وأعضائه عدا اللجنة الفنية التي تضم رؤساء كل اللجان وتنص اللوائح علي أن يترأسها رئيس مجلس الإدارة، وسيتم التشاور مع كل رئيس لجنة لاختيار أعضاء لجنته. وذلك لسرعة العمل علي وضع نظام للمسابقات وتحديد موعد للدوري.
■ هذا يعني أنكم قمتم بتأجيل الدوري ؟
ـ نعم قمنا بتأجيل الدوري لكون الأوضاع غير مستقرة وبعد ترتيب الأوراق وتشكيل اللجان سيتم تحديد موعد انطلاقه وفي الغالب سينطلق بعد عيد الأضحي. ولكن الأفضل أن يخرج الكلام والمواعيد من اللجان بعد تشكيلها.
■ وماذا عن المناطق؟
ـ القانون يعطي مجلس إدارة الاتحاد حق تشكيل المناطق ، ولكننا سنتبع إجراءات جديدة  حيث نسمح لأندية كل منطقة اختيار مجلس إدارتها طبقا للمعايير التي يضعها القانون وتعرض الأسماء المختارة علي مجلس الإدارة لاعتمادها بما يطابق القوانين وبهذا نكون قد طبقنا الديموقراطية.
> ماذا عن عقود اللاعبين وهل ستقومون بوضع عقد موحد للاعبي كرة اليد مطابق لشروط الاتحاد الدولي ؟وهل سيتم وضع سقف لعقود اللاعبين ؟
ـ بالفعل سيتم الرجوع للاتحاد الدولي فيما يختص بمسألة عقود اللاعبين لحفظ حقوق الجميع وكذا للحد من ظاهرة تجنيس اللاعبين  . وسيتم وضع سقف لعقود اللاعبين يكون غير مغالي فيه مراعاة للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد.
■ وكيف سيتم التعامل مع المشكلات الموجودة بين الاتحاد المصري ونظيريه الإفريقي والدولي؟
ـ علاقتي بالدكتور حسن مصطفي طيبة بالإضافة إلي محاضر بالاتحادين الدولي والإفريقي وكذا علاء السيد عضو مجلس الإدارة فهو عضو لجنة المسابقات بالإتحاد الدولي وبالتعاون بيننا لن تكون هناك اي مشكلات، بل إن الاتحاد قرر وضع معايير لمشاركة الأندية في البطولات العربية والإفريقية تجنبا لحدوث مشكلات داخليا أو خارجيا.
■ دكتور خالد لدي الاتحاد ثلاثة منتخبات تستعد لكئوس عالم 2013 هي المنتخب الأول ومنتخب الناشئين ومنتخب الشباب كيف سيتم إعدادهم؟
ـ مبدئيا لانية لدي الاتحاد في تغيير الأجهزة الفنية للمنتخبات، ولكن لدينا مشكلة مع المنتخب الأول وهي انتهاء عقد المدرب كما أنه لم يتقاض أجرًا عن الفترة الماضية التي قاد فيها الفريق ولا نملك ميزانية للإعداد الخارجي سوي لمعسكر واحد فقط ونحتاج لدعم حكومي كي تكون مشاركتنا في بطولة العالم بقوة وليست شرفية، أما عن باقي المنتخبات فسيتم إعدادها علي أكمل وجه خاصة أن الاتحاد يتمني أن تكون أعمدة المنتخب في الفترة القادمة من جيلي مواليد 90 و92، وبالنسبة للآنسات سينصب الاهتمام علي منتخب واحد في البداية بسبب المشكلات المادية وبعد توفر الإمكانيات سيتم تشكيل منتخبات أخري.
■ وماذا عن مشكلات الحكام ؟
ـ الحكام لديهم مستحقات مالية متأخرة قدرها ثلاثة أرباع مليون جنيه وسنقوم بجدولتها وأطلب منهم أن يمهلونا وقتا للسداد ولا يستخدمون سياسة لي الذراع لأنها لن تجدي .
■ أخيرا ماذا عن المنظومة الإدارية داخل الاتحاد؟
ـ أتمني أنه في خلال ستة أشهر أحول المنظومة الورقية داخل الاتحاد إلي منظومة إلكترونية «اتحاد ديجيتال»، وأن يكون الموقع الخاص بالاتحاد به قناة تعرض المباريات علي الهواء مباشرة وهذا سيعود بالإيجاب علي الناحية التسويقية والاستثمارية التي ستنعكس بانتعاشها علي زيادة موارد الاتحاد، وقد بدأنا في الإعداد لذلك بالفعل حتي قبل تسلمنا المهمة رسميا.