السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وكالة الطاقة الذرية: إيران طورت عبوة نووية ناسفة






كشف  مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو خلال ندوة نظمها معهد «لوي»  للسياسة الدولية  باستراليا عن وجود  معلومات موثوقة لدي الوكالة تشير إلي «قيام إيران في وقت سابق بإجراء أنشطة لها علاقة بتطوير عبوة نووية ناسفة».
وأعرب أمانو عن أسفه لعدم التمكن من التوصل إلي نتائج محددة إزاء الملف النووي الإيراني علي الرغم من تكثيف الحوار مع الجانب الإيراني خلال العام الجاري.
واعترف بعدم قدرة الهيئة  الذرية علي «التحقق بشكل أكيد من عدم حدوث تحول في المواد أو الأنشطة النووية داخل طهران»، مرجعا السبب الرئيسي في اخفاق الوكالة إلي عدم تعاون الجانب الإيراني بشكل كامل.
وقال أمانو إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية سوف تواصل مفاوضاتها مع ايران  من خلال اتباع منهج منظم بهدف حل جميع المسائل العالقة.
علي جانب آخر يبحث مشرعون أمريكيون سبل تشديد العقوبات الاقتصادية المفروضة علي إيران  للتخلي عن برنامجها النووي.
وتهدف الاقتراحات التي لا تزال في مراحل أولية إلي معاقبة البنوك الأجنبية التي لديها تعاملات كبيرة مع البنك المركزي الإيراني.
وقال مساعد لعضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي روبرت مينينديز «ندرس بجدية فرض مزيد من القيود علي تعاملات البنك المركزي الإيراني وإجراءات أخري تستهدف التأثير علي احتياطيات إيران من العملات الأجنبية».
وأوضح مساعد في الكونجرس أن بعض المشرعين يعتقدون أنه إذا شملت العقوبات جميع التعاملات المصرفية، باستثناء التعاملات المرتبطة بالغذاء والدواء، فإن الاقتصاد الإيراني سينهار بسرعة كبيرة.
واشترك مينينديز والسناتور الجمهوري مارك كيرك في إعداد قانون عقوبات أقر في ديسمبر الماضي واستهدف إيرادات إيران من النفط كوسيلة لمنع طهران من مواصلة برنامجها الذي يشتبه الغرب في أنه يهدف لإنتاج أسلحة نووية.