الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«وادا» تهدد كينيا بمنع عدائيها من المشاركة فى الأوليمبياد

«وادا» تهدد كينيا بمنع عدائيها من المشاركة فى الأوليمبياد
«وادا» تهدد كينيا بمنع عدائيها من المشاركة فى الأوليمبياد




كتبت - فاطمة التابعى


وجهت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات «وادا» انتقادات إلى كينيا بسبب عدم وجود تقدم فى مجال إصلاح تشريعاتها الخاصة بمكافحة المنشطات وحددت «وادا» الخامس من إبريل المقبل موعدًا نهائيًا لضرورة توافق التشريعات الكينية مع المعايير الدولية فى هذا المجال. وأوضحت «وادا» فى بيان لها، أن مشروعات الإصلاح التى قدتها الوكالة الكينية لمكافحة المنشطات «لا تتفق مع بنود الميثاق العالمى»، وأكدت «وادا» التى سبق لها توجيه إنذار إلى سلطات مكافحة المنشطات فى كينيا، أنها ستحرص على تقييم التقدم الحادث فى هذا المجال خلال اجتماعها المقرر فى 12 مايو  المقبل، وأشارت «وادا» إلى أنه فى حالة عدم وجود تطور حقيقى فى هذا المجال بكينيا، فإنها ستفرض عقوبة تعرض الرياضيين الكينيين لخطر عدم المشاركة فى أوليمبياد 2016 بمدينة ريو دى جانيرو البرازيلية أغسطس المقبل.
فى السياق ذاته قرر الاتحاد الدولى لألعاب القوى إيقاف إيزاك موانجى الرئيس التنفيذى للاتحاد الكينى لألعاب القوى لمدة 180 يومًا بشكل مؤقت «لصالح الحفاظ على نزاهة الرياضة» بعد اتهامه بمطالبة الرياضيين بمبالغ مالية نظير تقليص العقوبات المفروضة عليه بسبب تعاطى المنشطات، واتهم اثنان من الرياضيين سقطا فى اختبار للمنشطات، موانجى بالحصول على رشى لتقليص فترة إيقافهما.
وقال جوى ساكارى وفرانسيسكا كوكى مانونجا، إن موانجى طلب رشوة قدرها 24 ألف دولار من كل منهما لتقليص إيقافهما لـ4 سنوات.
وأكد موانجى الذى نفى ارتكاب اى مخالفات: «أنه سيحترم قرار لجنة القيم فى الاتحاد الدولى» فى أثناء إجراء التحقيقات.
ويعد موانجى هو رابع مسئول كينى كبير يوقفه الاتحاد الدولى للقوى منذ نوفمبر الماضى، وفى وقت سابق هذا الشهر تطوع موانجى بترك منصبه كرئيس تنفيذى للاتحاد الكينى لمدة 3 أسابيع، بينما تحقق وكالة مكافحة المنشطات الكينية فى المزاعم التى طالته، وقال انه يرغب فى تبرئة ساحته.
وحققت كينيا نجاحات كبيرة فى سباقات المسافات المتوسطة والطويلة لعدة عقود، كما تصدرت كينيا جدول ترتيب بطولة العالم الأخيرة ببكين لأول مرة فى تاريخها، إلا أن الرياضة التى تملك مكانة كبيرة فى البلاد، طالتها مزاعم انتشار المنشطات التى تعانى منها رياضة ألعاب القوى على مستوى العالم. وسقط أكثر من 40 متسابقا من كينيا  فى اختبارات المنشطات خلال الثلاث سنوات الماضية، لتضع نفسها فى موقف حرج، حيث يسعى الاتحاد الدولى للقضاء على «الغش والفساد الممنهجين».
وقالت لجنة القيم فى الاتحاد الدولى، إن موانجى تم إيقافه لمدة 180 يوما، انتظارا لانتهاء التحقيقات فى شكوى ضده فيما له صلة «بالإضرار المحتمل بإجراءات مكافحة المنشطات فى كينيا». وكانت لجنة القيم قد أوقفت فى نوفمبر الماضى 3  مسئولين كبار آخرين فى الاتحاد الكينى للعبة، بما فى ذلك ايسياه كيبلاجات الرئيس السابق للاتحاد المحلى، بسبب مزاعم تتعلق بالفساد.
وأدى سقوط العديد من الرياضيين الكينيين فى اختبارات للمنشطات ومزاعم الفساد التى طالت مجموعة من المسئولين عن الرياضة فى البلاد، لإثارة المخاوف من أن تقتفى كينيا اثر روسيا ويتم إيقافها عن المشاركة فى المنافسات الدولية، مع تبقى أشهر قليلة على انطلاق اوليمبياد ريو دى جانير.