الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«السيلفى» بدلاً من كلمة السر.. والدفع الإلكترونى من خلال السيارة

«السيلفى» بدلاً من كلمة السر.. والدفع الإلكترونى من خلال السيارة
«السيلفى» بدلاً من كلمة السر.. والدفع الإلكترونى من خلال السيارة




بدأت شركات إصدار وتطوير خدمات بطاقات الائتمان وعلى رأسها «ماستر» و«فيزا» إدخال تطويرات جديدة وخدمات متنوعة على بطاقات الائتمان والدفع الالكترونى، ويأتى على رأس الخدمات الجديدة استخدام صور السيلفى بديلاً عن كلمة السر،إلى جانب إتاحة الدفع الالكترونى من خلال السيارة.
وأعلنت شركة «ماستركارد» عن اعتزامها التخلّص من استخدام كلمة السر كوسيلة لحماية حسابات العملاء، واستبدالها بصور الـ «سيلفي» وغيرها من الوسائل للتأكد من هوية العميل أثناء الشراء.
وأعلنت الشركة نيتها إطلاق تقنيات جديدة للتأكد من هوية المشترى أثناء الشراء باستخدام الهواتف المتحركة، ما سيسمح للعملاء بإكمال عمليات الشراء باستخدام صورة الـ «سيلفي» أو بصمة الإصبع للتأكد من هوياتهم.
وستسخدم هذه التقنية من قبل المصارف فى الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وبعض الدول الأوروبية فى الأشهر القليلة المقبلة، وبحسب رئيس الحلول الأمنية للشركات لدى «ماستركارد» أجاى بالا، ستصبح هذه الخدمة متاحة لعملاء «ماستركارد» حول العالم فى غضون السنوات الخمس المقبلة.
ويؤكد بالا أن استخدام معالم الوجه أو بصمات الأصابع أو غيرها من التقنيات التى توظف علم المقاييس الحيوية هى وسيلة أكثر دقة وأمناً من كلمات السر، نظرا لاستخدام الكثير من المستخدمين لكلمات سر بسيطة يمكن تخمينها بسهولة.
ويجب على المستخدمين الراغبين باستخدام خاصية «السيلفى» لإتمام عمليات الشراء تحميل تطبيق خاص من «ماستركارد» يسمح بالتقاط صورة لوجوههم لدى كل عملية شراء عن طريق الإنترنت، وللتأكد من أن الوجه أمام الكاميرا هو وجه حقيقى وليس صورة قديمة، سيُطلب من الشخص أن يرمش بعينه كإثبات على موافقته على عملية الشراء.
كما تبحث «ماستركارد» فى إمكانية استخدام سّبل أخرى مستقبلاً للتأكد من هوية العميل، كدقات قلبه، بالإضافة إلى إمكانية استخدام نبرة صوته أو مسح حدقة العين للتأكد من هويته.
أما شركة فيزا فقد أعلنت أنها أتاحت خدمة العملة الرمزية من فيزا لمصنّعى السيارات لمساعدتهم على تمهيد الطريق أمام إتمام عمليات التجارة بسهولة وأمان من السيارة.
وطبقًا لبيان صادر عن الشركة فإنه لمزيد من خدمات التجارة عبر السيارة، تتيح فيزا أيضا مجموعة من حلول الدفع الرقمية المرتبطة بالخدمة، متضمنة معايير جديدة لرموز بلوتوث ورموز الاستجابة السريعة QR التى تساعد على توسيع قنوات الدفع عبر الأجهزة النقّالة للتجار والمستهلكين فى أى بيئة.
وفيما تنتقل عمليات الدفع من البطاقة البلاستيكية الى الدفع الرقمي، تتيح التقنيات التى تمت إضافتها إلى خدمة العملة الرمزية من فيزا نظاما بيئيا متكاملا يتضمن شركاء الدفع من مصنّعى السيارات إلى شركات توفير نقاط البيع وغيرها، وتسهل بالتالى عمليات التجارة والدفع فى أى مكان يتاح فيه الاتصال بشبكة الإنترنت.
وبالتعاون مع هوندا وبارك ويز، ستستعرض فيزا تطبيقات الوقود ومواقف السيارات فى المعرض العالمى للأجهزة النقّالة، المقام من 22 إلى 25 فبراير فى برشلونة، إسبانيا (القاعة رقم 6، الجناح 6 د 40).
هذه التطبيقات المطوّرة مع استوديو هوندا للتطوير متداخلة فى وحدة التحكّم من هوندا ومصمّمة لتوفير المزيد من البساطة والملاءمة للخدمات والمهام التى يقوم بها المستهلكون بشكل يومى، ويبرز التطبيقان خدمة العملة الرمزية من فيزا ويتضمن خدمة تشيك آوت من فيزا، وهى خدمة الدفع التى تتيحها فيزا على شبكة الإنترنت لضمان الدفع السهل بنقرة واحدة.