الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إخوان ليبيا يكشفون تفاصيل لقائهم مع السفير الأمريكى

إخوان ليبيا يكشفون تفاصيل لقائهم مع السفير الأمريكى
إخوان ليبيا يكشفون تفاصيل لقائهم مع السفير الأمريكى




طرابلس ـ وكالات الأنباء


كشفت جماعة الإخوان المسلمين فى ليبيا عن لقاء نادر عقده رئيس حزب العدالة والبناء التابع لها محمد صوان مع السفير الأمريكى لدى ليبيا بيتر باد بالعاصمة التونسية.
وجاء اللقاء بعد ساعات فقط من موافقة اللجنة القضائية فى مجلس النواب الأمريكى على مشروع قرار يدعو إلى تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية، حيث يعطى المشروع وزارة الخارجية الأمريكية فترة 60 يومًا لتقدم تقريرًا للكونجرس، تثبت فيه أن التنظيم لا يمارس أو يدعو إلى ممارسة أنشطة إرهابية.
وقالت الجماعة فى بيان، أن اللقاء تركز حول الأزمة السياسية فى ليبيا وآخر التطورات المتعلقة باتفاق الصخيرات الذى وقعه ممثلون عن البرلمانيين الحالى والسابق برعاية بعثة الأمم المتحدة العام الماضى فى المغرب.
وقالت: إن صوان رئيس حزب العدالة والبناء الذى يعتبر الذراع السياسية للإخوان، اعتبر أن منح الثقة من مجلس النواب الذى يتخذ من مدينة طبرق مقرًا له لحكومة الوفاق الوطنى المقترحة من البعثة الأممية، برئاسة رجل الأعمال فائز السراج، هو مجرد إجراء شكلى فقط.
وعلل صوان ذلك بكون مجلس النواب طرفاً من أطراف الحوار التى اختارت المجلس الرئاسي، معتبرًا أن ليبيا لم تعد تستحمل مزيدًا من الانقسام وما يترتب عليه من فوضى وانهيار أمنى واقتصادى وتمزق فى النسيج الاجتماعى.
وقال صوان أنه بمجرد حسم الجدل حول مسألة منح الثقة للحكومة، فإن الخطوة القادمة والمهمة هى استلام الحكومة مهامها وممارسة عملها من العاصمة طرابلس، مشيراً إلى أن حزب الإخوان يعمل على ذلك بكل الوسائل الممكنة لإزالة مخاوف الأطراف الرافضة.
وطلب صوان من المجتمع الدولى وضع حد لما وصفه بالدور السلبى التى تقوم به دول إقليمية من خلال تدخلها فى الشأن الليبي، وقيامها بخلط الأوراق، وعرقلة الوصول إلى حل للأزمة.
من جانبه، أعرب السفير الأمريكى عن مخاوفه من تمدد تنظيم داعش وظهوره الأخير فى العلن بمدينة صبراتة فى غرب ليبيا.
وشدد على أهمية وجود حكومة واحدة تمثل الشعب الليبى وتحارب الإرهاب وتخفف المعاناة على المواطن.
وعبر عن ارتياحه لتوقيع أكثر من مئة عضو لمنح الثقة للحكومة، لكنه أعرب فى المقابل عن انزعاجه من عرقلة التصويت المباشر على الحكومة.