الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السعودية تستعين بـ 20 ألف طبيب.. و320 فى التخصصات النادرة ومستشفى جديد للحج




 بدء وصول مايزيد على 240 الف حاج على متن 1003 رحلات طيران قادمة من عدد من الدول ، وكانت المملكة السعودية فقد أعدت 3 مراكز صحية فى المطارات المخصصة لاستقبال الحجاج يعمل بها 622 طبيبا وممرضا واداريا، واكدت وزارة الصحة أنه لم تظهر ايه أعراض وبائية على الحجاج القادمين.
 
واستعانت المملكة العربية السعودية بـ 20 ألف مشارك فى برنامج القوى العاملة من مختلف الفئات الطبية والفنية والإدارية فى موسم الحج من جميع مناطق المملكة لتنفيذ الخطة التشغيلية لوزارة الصحة خلال موسم حج العام. وزيادة القوى العاملة ببرنامج الطب الوقائى بالمدينة بعدد 107 وظائف ليكون مناظرًا للبرنامج المطبق فى مكة المكرمة.
 
واستقطبت الوزارة من القوى العاملة الزائرة عدد (320) مشاركًا فى التخصصات النادرة من أطباء وفنيين لدعم المرافق الصحية بالعاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة اضافة الى (115استشاريًا وإخصائيًا) من داخل المملكة وهم على النحو التالي: عناية مركزة وتخدير (14 استشاريًا، 22 إخصائيًا، 8 مقيمين) طوارئ (16 استشاريًا، 31 إخصائيًا) قلب (13 استشارى قلب وقسطرة، 11 إخصائيًا).
 
كما أكملت وزارة الصحة جميع الإجراءات والتجهيزات لضمان تقديم كل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام (الوقائية والعلاجية والإسعافية) من خلال العديد من المرافق الصحية المنتشرة بمناطق المملكة ابتداءً من المداخل الرئيسية للمملكة مرورًا بمناطق الحج وصولاً للمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، فيما تم هذا العام إضافة مستشفى شرق عرفات بطاقة استيعابية 236 سريرًا، 50 عناية مركزة، 30 سرير طوارئ وسيقدم خدماته لأول مرة فى موسم حج هذا العام.