السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عودة إضراب الأطباء اليوم.. والتهديد باستقالات جماعية




يستأنف الاطباء اضرابهم الجزئى فى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة اليوم للتأكيد على مطالبهم لتحسين المنظومة الصحية من اقرار الكادر الطبى وزيادة مخصص الصحة الى 15٪ فى موازنة الدولة وتأمين المستشفيات فى جميع المحافظات.
 
وكشف د.طاهر مختار عضو اللجنة العامة لاضراب الاطباء على تحويل 8 أطباء من محافظة الاسكندرية للتحقيق للجنة آداب المهنة الواردة ضدهم شكاوى وذلك فى اجتماع مجلس نقابة الاسكندرية بسبب مخالفة قرارات الجمعية العمومية وكسر اضراب الاطباء.
 
وفى نفس السياق قدم د.مصطفى جامع المنسق العام لجبهة اطباء 1 أكتوبر شكوى للامين العام د.عبدالفتاح رزق بصفته المسئول عن لجنة مخالفات الاضراب بها نحو 500 توقيع ضد كل من د.محمد مصطفى حامد وزير الصحة ود.أحمد صديق رئيس الادارة المركزية للطب العلاجى ود.عادل أبوزيد رئيس قطاع الرعاية العلاجية بصفتهم أطباء مقيدين بجداول نقابة الاطباء لإهانة قرارات الجمعية العمومية والتحريض على الاطباء المضربين.
 
وبحثت اللجنة آليات تصعيد الاضراب فى الاسبوع الثانى منها البدء فى حملة جمع الاستقالات الجماعية المسببة لتصل الى 15 ألف استقالة من مختلف المحافظات بدءا من الخميس المقبل، وتقوم اللجنة القانونية باعداد الصيغة القانونية لها بالاضافة الى تنظيم وقفات احتجاجية امام بعض المستشفيات الكبرى المضربة فى المحافظات المختلفة الثلاثاء المقبل تحت شعار «معا من أجل مستشفيات تحافظ على حقوق المرضى وحقوق مقدمى الخدمة الصحية» بمشاركة الاطباء المضربين مع أهالى المنطقة.
 
كما تدرس اللجنة القانونية رفع قضيتين ضد وزارة الصحة الاولى لالزام الوزارة بتطبيق القرارات الوزارية التى تؤكد على العلاج المجانى بأقسام الطوارئ والثانية لمطالبة الوزارة بإعادة توزيع بند الاجور فى ميزانيتها حيث تبين أن بند الاجور 13.4 مليار يكفى وحده لتمويل كادر المهن الطبية ويكفى لتطبيق حد أدنى للاجر يبدأ من عمال النظافة لا يقل عن 1200 جنيه شرط وضع حد أقصى لا يتجاوز 50 ألف جنيه.
 
وفى سياق متصل، اتهمت نقابة الأطباء بالمنوفية وزير الصحة الدكتور محمد حامد مصطفى بمحاباة الحكومة والعمل ضد مصلحة الأطباء متجاهلا مطالبهم المشروعة.. كما يطالبهم بمخالفة قرارات الجمعية العمومية.
 
حيث أكدت النقابة من خلال بيان صدر عنها أن وزير الصحة لا يمثل الأطباء ولا يعمل على حل مشاكلهم ولا يبذل جهدا فى إبلاغ رسالة الأطباء الى رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية وتناسى الوزير الزمالة والمهنة.. لذلك تهيب النقابة بالوزير العمل على تحقيق مطالب الأطباء المشروعة
 
 كما أشادت النقابة بأطباء المنوفية على إضرابهم الحضارى الذى راعى مصلحة المريض فى المقام الأول ونرجو أن يكون موقف الحكومة على نفس المستوى من الرقى والتحضر.. ويضيف البيان إننا مستمرون فى الاضراب من الغد دون المساس بأقسام الطوارئ أو الكلى والحضانات.