الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ارتفاع الإصابة بالغدة النكافية فى الجيزة لـ 209 حالات




أعلنت محافظة الجيزة حالة الطوارئ بعد وصول حالات الإصابة بالغدة النكافية إلى 209 حالات بمدارس البدرشين وأوسيم والعمرانية وأبوالنمرس وذلك خلال أسبوع بعد ظهور أول حالة بقرية أبوصير .
 
وقال الدكتور سيف الدين سالم مدير الطب الوقائى بالجيزة إن الحالات التى ظهرت بالمدارس الحكومية ذات الكثافة العالية بالفصول مشددا على وجود حملات من الطب الوقائى بالتفتيش والمرور اليومى على جميع المدارس لرصد حالات الغدة النكافية بالمحافظة.
 
 
 
 
 
 
واشار إلى أن مضاعفات الغدة النكافية ضعيفة فى الاطفال الصغار واشد ضررا بالنسبة للكبار وتصيب حوالى 15% من الكبار ومضاعفاتها اكثر لافتا إلى وجود تعليمات من وزارة الصحة بتكثيف المرور اليومى من خلال لجان الرصد والمتابعة للطب الوقائى على المدارس الحكومية والخاصة لرصد حالات الغياب اليومى للطلاب ومنح المصابين اجازة لمدة 15يوما لحين التماثل للشفاء. 
 
وفى ازمة الغدة النكافية بالمحافظات.. قرر ماهر بيبرس محافظ بنى سويف منع دخول اى تلميذ مريض فصله الدراسى حتى لو كان مصابا بنزلة برد إلى أن يتم الكشف عليه من قبل الزائرة الصحية لحصار أى مرض معد بالمدارس.
 
وأكد الدكتور عاطف عافية وكيل وزارة الصحة بالمحافظة أن مدارس المحافظة خالية من أى حالات اشتباه بالغدة النكافية موضحا انه على اتصال دائم بالطب الوقائى بمديرية الصحة وجميع الزائرات الصحيات ومديرية التربية والتعليم للتأكد بشكل يومى من عدم وجود أى حالات مرضية.
 
وفى محافظة دمياط وعقب تصريحات الدكتور السعيد طرباى مدير التأمين الصحى بالمحافظة حول خلو مدارس المحافظة من اصابات الغدة النكافية بين الطلاب، أعلن فرع التأمين الصحى بدمياط اكتشافه لحالتين مرضيتين بمرض الغدة النكافية وذلك عبر الكشف عنهما مصادفة من خلال توقيع الزائرة الصحية لكشفها الدورى على الطلاب بمدرسة الشهيد محمد عربانو الابتدائية بمدينة السرو، لدى ملاحظتها لأعراض مرض الغدة النكافية والمتمثلة فى ورم خلف منطقة الأذنين وارتفاع درجة حرارة الجسم لدى تلميذين برياض الأطفال مما أدى إلى سرعة فصلهما عن باقى التلاميذ لمحاصرة العدوى ومنحهما أسبوعين اجازة لتلقى العلاج ليبلغ بذلك عدد الحالات المصابة بالمرض 3 حالات بالمحافظة.
 
فيما أبدى أولياء الأمور مخاوف تجاه انتشار المرض بين طلاب المدارس، الأمر الذى دفع بعضهم إلى منع أبنائهم من الذهاب إلى المدرسة , غير أن تصريحات طرباى جاءت لتطمئنهم حول تجهيزات الصحة بدمياط لمواجهة المرض بتكثيف حملات المتابعة الصحية للمدارس فى محاولة لاكتشافه المبكر ومحاصرته والحد من انتشاره بين التلاميذ.
 
وفى الشرقية ارتفع عدد المصابين بالغدة النكافية إلى 167 من تلاميذ المدارس وتم منحهم اجازات لمدة 15 يوما فيما تماثلت 33 حالة منهم للشفاء وعادوا إلى مدارسهم، وقال د.ابراهيم هنداوى وكيل وزارة الصحة إنه يتم متابعة الحالات المصابة فى منازلهم من قبل الطب العلاجى وفحص المخالطين لهم من زملائهم فى المدارس والمنازل كما تم اعلان حالة الطوارئ بالمدارس والمستشفيات.