الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البنك المركزى وصندوق التمويل العقارى يستجيبان لرغبات محدودى الدخل

البنك المركزى وصندوق التمويل العقارى يستجيبان لرغبات محدودى الدخل
البنك المركزى وصندوق التمويل العقارى يستجيبان لرغبات محدودى الدخل




كتب – طه النجار


قرر مجلس إدارة صندوق التمويل العقارى رفع حدود الدخل القصوى للمتقدمين للحصول على وحدات سكنية مدعومة منه الى ٤٢٠٠٠ جنيه سنويا للأسرة «٣٥٠٠ جنيه شهريا»، و٣٠٠٠٠ جنيه للأعزب «٢٥٠٠ جنيه شهريا»، وذلك فى ضوء معدلات التضخم السنوى التى تجاوزت الـ١١٪ وتلبية لرغبة قطاع عريض من المواطنين منخفضى الدخل، الذين يتجاوز دخلهم السنوى السقف الحالى البالغ ٣٦٠٠٠ جنيه للأسرة و٢٧٠٠٠ جنيه للأعزب، بفروق بسيطة، ولا يستطيعون التقدم للحصول على سكن اجتماعى، وتتجاوز أسعار وحدات متوسطى الدخل إمكاناتهم المالية.
وصرحت مى عبد الحميد، رئيس مجلس إدارة الصندوق، بأن ذلك التعديل يأتى  فى إطار التنسيق الجارى مع البنك المركزى المصرى الذى عدل مؤخراً مبادرته للتمويل العقاري، وترك للصندوق تحديد الحد الأدنى والاقصى للدخل، واسعار الوحدات الممكن دعمها. مشيرة إلى ان الصندوق عدل الحدود القصوى للوحدات التى يمكن دعمها الى ١٦٥٠٠٠ جنيه للوحدات كاملة التشطيب، و١٤٠٠٠٠ جنيه للوحدات نصف تشطيب.
وقالت: إن التعديلات التى أقرها البنك المركزى على المبادرة من شأنها تخفيف الاعباء على منخفضى الدخل، حيث تم تخفيض الفائدة للفئات ذات الدخل الأدنى من ١٤٠٠ جنيه شهريا إلى ٥٪ سنويا تحتسب على أساس متناقص، حيث كان اصحاب تلك الدخول يصعب عليهم توفير مقدم الثمن والقسط المطلوب منهم . وسيتيح ذلك الإجراء تخفيض المقدم المطلوب من تلك الفئة بمقدار ١٢٠٠٠ جنيه، وخفض قيمة القسط الشهري. كما وجهت التعديلات البنوك باستخدام بوالص تأمين جماعية لاصحاب المهن الحرة، حيث كانت معدلات رفض طلباتهم من البنوك مرتفعة، ولم تتجاوز نسبة الحاصلين على وحدات من اصحاب المهن الحرة ٧٪ فقط من جملة الحاصلين على وحدات.
كما أوضحت مى عبدالحميد ان البنك المركزى استحدث شريحة جديدة فى المبادرة وهى تمويل ذوى الدخل المتوسط المميز، بفائدة ميسرة ١٠,٥٪ سنويا وذلك للوحدات التى تتراوح اسعارها بين ٥٠٠ الف جنيه و٩٥٠ الف جنيه بحد أقصى ٢٠٠٠٠ جنيه شهريا للاسرة، و١٥٠٠٠ جنيه شهريا للأعزب، وذلك تشجيعا للمطورين العقاريين للبناء لتلك الشريحة حفاظا على الطبقة المتوسطة، التى أصبحت تعانى من ندرة الوحدات والشروط المناسبة لها.