الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«البابا» يرسم القمص «ثيؤدور» مطراناً لـ«القدس»

«البابا» يرسم القمص «ثيؤدور» مطراناً لـ«القدس»
«البابا» يرسم القمص «ثيؤدور» مطراناً لـ«القدس»




كتبت ـ ميرا ممدوح


قام البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بترسيم القمص ثيؤدور الأنطونى مطرانًا للقدس خلفًا للراحل الأنبا أبراهام.
ويمنح البابا اليوم رتبة المطرانية المقدسة إلى الأنبا بفنوتيوس أسقف كرسى سمالوط وطحا الأعمدة، والأنبا بنيامين أسقف كرسى المنوفية، والأنبا تادرس أسقف كرسى بورسعيد، والأنبا سيرابيون أسقف كرسى لوس أنجيلوس وهاواى، والأنبا كيرلس أسقف كرسى ميلانو والنائب البابوى لأوروبا، والأنبا أثناسيوس أسقف الفرنسيين الأقباط بفرنسا.
ويسافر وفد كنسى مكون من المطارنة الجدد لتجليس مطران الكرسى الأورشليمى الشهر المقبل، ويذكر أن الأنبا أبراهام مطران القدس «الكرسى الأورشليمى» والشرق الأدنى، رحل عن عمر يناهز 73 عامًا، فى 25 نوفمبر الماضى.
وأسقف القدس الجديد من مواليد 1969 من مدينة أبوتيج نشأ فى أسرة كهنوتية خاصة أن والده القمص تيموثاوس شرموخ وكيل مطرانية أبوتيج وصدفا والغنايم.
وحصل القمص ثيؤدور على بكالوريوس الزراعة من جامعة أسيوط بتقدير جيد جدًا، كما حصل على بكالوريوس الصيدلة فى منتصف التسعينات.
واختاره البابا تواضروس الثانى كمبعوث مع راهبين آخرين للدراسة فى كلية اللاهوت باليونان لمدة 4 سنوات أمضى منهم سنتين إلى أن اختاره البابا بتزكية وترشيح من الأنبا يسطس وآخرين ليشغل الكرسى الأورشليمى الشاغر.