السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبوزيد فى مؤتمر صحفى: ضرورة مساومة إثيوبيا على حصص المياه

أبوزيد فى مؤتمر صحفى: ضرورة مساومة إثيوبيا على حصص المياه
أبوزيد فى مؤتمر صحفى: ضرورة مساومة إثيوبيا على حصص المياه




كتبت _ ولاء حسين


أعلن الدكتور محمود ابوزيد رئيس المجلس العربى للمياه ووزير الرى الأسبق عن بدء إعداد المجلس لدراسة اكاديمية دقيقة عن تأثيرات سد النهضة على مصر بالتعاون مع جامعة الفيوم تحدد التأتيرات وفقا للسيناريوهات المختلفة وتضع التوصيات المطلوبة لدعم المسار التفاوضى الفنى والسياسى الحالى بين مصر واثيوبيا والسودان.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقده للكشف عن إعداد دراسة مشتركة مع وزير الرى الأسبق حسين العطفى حول تأثيرات سد النهضة على حصة مصر العام الماضى والتى تم رفعها للجهات المسئوله بالدولة، لافتا إلى إن الدراسة الحالية استكمالا للسابقة.
وشدد أبوزيد على انه  لا داعى لاضاعة المزيد من الوقت فى تفاوض حول مخاطر، مع ضرورة البدء فى مساومة اثيوبيا على حصص بديلة يتم اضافتها لمصر من خلال المشروعات المتوقفة لاستقطاب الفواقد من مياه النيل بالهضبة الاثيوبية وعلى رأسها مشروع البارواكوبا لاستقطاب مايزيد على ١٢ مليار متر مكعب من المياه.
وطالب ابوزيد الولايات المتحدة الامريكية وروسيا بوضع آليات تضمن ابتعاد الامتداد الداعشى للسيطرة على مصادر المياه العربية وخاصة بسوريا والعراق.
واعلن حسين العطفى عن المشاركة فى اعداد الاستراتيجية العربية للامن المائى والتى تستهدف حل الاشكالية الخاصة بصراعات المياه العربية، وفى ضوء تفاقم ازمة ندرة المياه ودخول ١٨ دولة عربية تحت حد الفقر المائى.