الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قائد القوات الأمريكية فى أوروبا: مستعدون لقتال العدو الروسى.. وموسكو: خوف هيستيرى منا

قائد القوات الأمريكية فى أوروبا: مستعدون لقتال العدو الروسى.. وموسكو: خوف هيستيرى منا
قائد القوات الأمريكية فى أوروبا: مستعدون لقتال العدو الروسى.. وموسكو: خوف هيستيرى منا




واشنطن -موسكو ـ وكالات الأنباء 

 

اعتبر قائد القوات الأمريكية فى أوروبا، فيليب بريدلاف، أن موسكو اختارت أن تكون «عدوة وتشكل خطرا وجوديا فى المدى الطويل» على الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها فى أوروبا.
وقال بريدلاف أمام لجنة الخدمات المسلحة فى مجلس النواب حول تحديات الأمن فى أوروبا، إن موسكو تريد «إعادة كتابة» القواعد المتفق عليها فى النظام الدولى.
وتابع: «لمواجهة روسيا، قيادة الولايات المتحدة تعمل مع الحلفاء والشركاء لردع روسيا الآن، وتستعد لمقاتلتها والانتصار عليها إذا لزم الأمر».
وشدد بريدلاف على أن روسيا حريصة على ممارسة نفوذ لا جدال فيه على الدول المجاورة لها لخلق منطقة عازلة، مضيفا أن «روسيا تمد نفوذها أبعد من ذلك فى محاولة إعادة تأسيس دور قيادى على الساحة العالمية».
ورد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، على تصريحات الجنرال الأمريكى بريدلاف قائلا إنه يعانى من «الخوف الهيستيرى من روسيا.. طوال العامين الماضيين من الصعب إيجاد شخص يتفوق على قائد القوات الأمريكية فى أوروبا فى مدى هستيريا الخوف التى يشعر بها من روسيا».
من ناحية أخرى، بدأت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» فى الاتجاه نحو استخدام  أسلحة ثورية مستمدة من أحدث أدوات الذكاء الصناعى والتعلُّم الآلى لصنع أسلحة روبوت و«فرق بشرية آلية» وجنود محسَّنين مزودين بطاقة فائقة، لمجابهة التطورات التكنولوجية فى الجيوش الروسية والصينية،
ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية عن روبرت وورك نائب وزير الدفاع الأمريكى أن هذه التكنولوجيا يطلق داخل البنتاجون «استراتيجية التغير المفاجئ الثالثة» التى تأتى بعد «تغيرين مفاجئين» سابقين عملا على فحص وتقييم التقدم العسكرى الروسى خلال الحرب الباردة.
وتشمل ميزانية البنتاجون لعام 2017 ضخ الأموال اللازمة فى بعض التقنيات العالية، بما فى ذلك تخصيص 3 مليارات دولار للأسلحة المتطورة  لمواجهة،  هجوم صينى بحرى بعيد المدى مثلاً على القوات الأمريكية، و3 مليارات دولار لتطوير نظم تحت سطح البحر، و3 مليارات  دولار للفرق البشرية الآلية و«حشد» العمليات التى تقوم بها الطائرات بدون طيار، 1.7 مليار دولار لأنظمة الفضاء الإلكترونى والأنظمة الإلكترونية التى تستخدم الذكاء الاصطناعى، و500 مليون دولار لألعاب الحرب واختبار المفاهيم الجديدة.