الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التأسيسية تخمد حرب "المواد الخلافية" وتطرح الدستور للتصويت الأسبوع المقبل




فى أول إعلان عن موعد انتهاء أعمال «تأسيسية الدستور».. أكد صبحى صالح عضو الجمعية أنه من المتوقع أن تنهى لجان «التأسيسية» عملها خلال أيام قليلة.. لتبدأ عملية التصويت من الأعضاء الأسبوع المقبل، وتليها مرحلة عرض الدستور للاستفتاء الشعبى خلال شهرين بغض النظر عن الطعون القضائية المقدمة ضد الجمعية التى يصل عددها إلى 73 طعناً.
 
وقال صالح خلال اجتماع أمانة حزب الحرية والعدالة بالإسكندرية أمس: «حسمنا الخلافات على المادة الثانية ومرجعية الأزهر والزكاة، مشيراً إلى أن عملية التصويت على مواد الدستور بالجمعية ستكون إلكترونية من خلال بطاقات رقمية.. حيث سيتم عرض الأرقام والنسب فى شكل بيانات.
وتوقع عضو «التأسيسية» أن تصل نسبة الإجماع على مواد الدستور إلى 90٪، لافتاً إلى أن 19٪ من دساتير العالم تضعها لجان متخصصة مثلما يحدث فى مصر و40٪ تصيغها أغلبية تشريعية.
وعن أخونة الدستور، قال صالح: إن هذا المصطلح لا أساس له من الصحة، خاصة أن الهوية الإسلامية للدولة موجودة فى دستور يسبق إنشاء جماعة الإخوان المسلمين.
صالح تحدث أيضاً عن الأبواب التى تم إنجازها فى الدستور قائلاً: لجان الصياغة انتهت من أبواب أربعة من أصل خمسة فيما يظل الباب الرابع والخاص بنظام الحكم وسلطات رئيس الجمهورية وغرف السلطة التشريعية والقوات المسلحة ومجلس الدفاع الوطنى ينتظر 40٪ لاستكماله بعد أن تم إنجاز 60٪ منه.