الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القضاء الإدارى ترفض وقف بث «المحور»

القضاء الإدارى ترفض وقف بث «المحور»
القضاء الإدارى ترفض وقف بث «المحور»




كتبت - هبة نافع

قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الادارى برئاسة المستشار أحمد الشاذلى نائب رئيس مجلس الدولة، بعدم قبول الدعوى المطالبة بوقف بث قناة المحور لانتفاء القرار الادارى.
كان عزت عبدالسميع قد اقام الدعوى رقم ٢٣٤٧٦لسنة ٦٧ مطالبا بوقف بث القناة، لقيامها باذاعة برنامج «صبايا» الذى استضافت فيه مقدمة البرنامج طليقته،  مؤكدا انها اساءت إلى  سمعته، ما ألحق به ضررا بالغا.
وقالت المحكمة فى حيثيات حكمها،ان الدولة ومؤسساتها تقوم على حماية الرأى  وحرية التعبير، طالما انها لا تنتهك القانون وتقوم الدولة على تقويتها وحمايتها ،حيث ان الدول يقاس مدى تقدمها بمدى ارتفاع حرية الرأى والتعبير فيها.
وأشارت الحيثيات، إلى ان البرنامج استضاف مطلقة المدعى بمناسبة اختيارها الام المثالية، وقد تحدثت فى البرنامج عن تجربتها الشخصية وطلاقها ودورها تجاه ابنائها بالرغم من وجود خلافات ودعاوى قضائية بينها وبين طليقها المدعى..  وأوضحت المحكمة ان ما جاء بالبرنامج لم يكن بقصد النيل من شخص المدعى وسمعته وشرفه.. ولفتت المحكمة انه بفرض قيام مقدمة البرنامج او ضيفة البرنامج بارتكاب وقائع تشكل جرائم يعاقب عليها جنائيا وفقاً لقانون العقوبات، فإن من حق المدعى سلوك الطريق الجنائى فيما يعتقده من حدوث سب او قذف تجاهه تسبب فيها البرنامج.
واكدت المحكمة انه ليس هناك اى التزام قانونى على الهيئة العامة للاستثمار فى اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة  لوقف بث القناة او ايقاف البرنامج وذلك لعدم وجود مخالفة للقوانين او للضوابط و ميثاق الشرف الإعلامى.