الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ميركل: لن نترك اليونان تغرق فى الفوضى بسبب اللاجئين

ميركل: لن نترك اليونان تغرق فى الفوضى بسبب اللاجئين
ميركل: لن نترك اليونان تغرق فى الفوضى بسبب اللاجئين




برلين - وكالات الأنباء


أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنه لا يمكن للاتحاد الأوروبى أن يترك اليونان «تغرق فى الفوضى» فى مواجهة موجة الهجرة، فى وقت علق ألاف المهاجرين على الأراضى اليونانية إثر إغلاق دول البلقان حدودها.
 وقالت ميركل فى برنامج تلفزيونى «هل يمكن أن تعتقدوا فعلا أن دول منطقة اليورو كافحت حتى النهاية من أجل أن تبقى اليونان فى منطقة اليورو.. حتى نترك فى النهاية اليونان تغرق بعد سنة فى الفوضى؟».
وتابعت بحدة غير معهودة «إن واجبى هو أن تجد أوروبا طريقا مشتركا.. لا يمكن أن نتحرك بشكل نتخلى فيه عن اليونان، لذلك سنناقش الاثنين المقبل خلال قمة الاتحاد الأوروب) كيفية إعادة ترميم نظام شنجن خطوة بخطوة مع اليونان».
وكانت اليونان حذرت من أن عدد اللاجئين العالقين على أراضيها قد يتضاعف بثلاث مرات فى مارس بحيث يصل إلى 70 ألفا بسبب الحصص التى تفرضها دول البلقان على المهاجرين الراغبين فى الانتقال إلى أوروبا الغربية.
ومن المتوقع أن تزداد الأوضاع سوءا مع قرار سلوفينيا وكرواتيا، وصربيا ومقدونيا فرض سقف على عدد المهاجرين الذين يدخلون أراضيها قدره 80 طالب لجوء فى اليوم و3200 مهاجر يودون العبور منها إلى دول أخرى.
من جهة أخرى دافعت ميركل عن سياسة الباب المفتوح التى تنتهجها بشأن المهاجرين ورفضت فرض أى قيد على عدد اللاجئين المسموح لهم بدخول البلاد رغم الانقسامات داخل حكومتها.