الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القنصلية المصرية بالرياض: إنهاء احتجاز 43 مصريا وإعادتهم للقاهرة

القنصلية المصرية بالرياض: إنهاء احتجاز 43 مصريا وإعادتهم للقاهرة
القنصلية المصرية بالرياض: إنهاء احتجاز 43 مصريا وإعادتهم للقاهرة




أعلنت القنصلية العامة بالرياض أنها تمكنت من إنهاء إجراءات احتجاز 43 مواطنا مصريا فى إدارة الوافدين «الترحيلات» بالدمام خالفوا نظام العمل بالمملكة السعودية.
وأشارت القنصلية فى بيان لها أمس إلى أن أول فوج منهم قد غادر المملكة فجر السبت الماضى وعددهم «13 شخصا» فى حين يغادر الفوج الثانى اليوم الأربعاء وعددهم 30 شخصا إلى القاهرة.
وذكرت القنصلية أن السبب الرئيسى لترحيلهم إلى مصر يعود إلى مخالفة نظام العمل بدءا من قدومهم من خلال ما يعرف «بالتأشيرة» الحرة وهو أمر مخالف للقانون (فى ضوء ارتباط كل تأشيرة بصاحب عمل محدد) ومسمى يطلق على عملية «بيع» عقود عمل «وهمية» من خلال بعض مكاتب السفريات المخالفة بالتعاون مع بعض أصاحب الأعمال غير الجادين، يتم على أساسها إصدار تأشيرة للعامل المصري، الذى يقوم فور وصوله إلى المملكة بالبحث عن عمل لدى صاحب عمل آخر على أن يدفع لصاحب العمل الأصلى (الكفيل) مبلغا ماليا كل شهر.
من ناحية أخرى، أعلنت القنصلية أن السلطات السعودية تمكنت من ضبط المعتدين على الشقيقين المصريين بوادى الدواسر فيما يجرى العمل على استكمال علاجهما فى مصر استجابة لطلبهما.
وقالت القنصلية فى بيانها، إنه متابعة منها لحادثة الاعتداء على المواطنين خيرى وفرج القطب محمد رماح والتى وقعت بمدينة وادى الدواسر، وفى أعقاب الزيارة التى قام بها رئيس البعثة القنصلية ماجد نافع مصلح للمدينة ولقائه بمسئولى الشرطة وتواصله مع هيئة التحقيق والادعاء العام، فقد تمكنت السلطات السعودية من القبض على المعتدين على المواطنين المصريين، وهما عبد الله وعلى إبراهيم آل بريك الدوسرى، وجار استكمال التحقيق معهما بتهمة الاعتداء (المسلح) على المواطنين المصريين.