الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خبراء وسياسيون: جولة الرئيس الآسيوية تدعم الاقتصاد المصرى

خبراء وسياسيون: جولة الرئيس الآسيوية تدعم الاقتصاد المصرى
خبراء وسياسيون: جولة الرئيس الآسيوية تدعم الاقتصاد المصرى




كتب ـ محمود محرم وأحمد عبدالهادى

تصوير: شريف عبدالمنعم

أكد خبراء وسياسيون أن جولة الرئيس عبدالفتاح السيسى الآسيوية التى شملت كازاخستان واليابان وكوريا الجنوبية، تحمل العديد من الايجابيات، حيث توازن السياسة الخارجية المصرية فى التعامل مع مختلف الدول بما يعود على مصر بشراكات اقتصادية تحقق المصلحة لمصر واصدقائها.
وقال الربان عمر المختار صميدة رئيس حزب المؤتمر، إن زيارة الرئيس السيسى لليابان وخطابه أمام البرلمان اليابانى، يعزز العلاقات المصرية - اليابانية، المبنية على التعاون المشترك، ويفتح آفاقا واسعة للتعاون فى العديد من المجالات، ويعطى دفعة قوية لهذه العلاقات، لاسيما أن اسهامات طوكيو فى خطة التنمية المصرية الشاملة ملموسة والاستفادة من الخبرة اليابانية فى مجال التعليم.
وأضاف رئيس المؤتمر أن مصر تسعى فى هذه الفترة إلى تكثيف زيارتها للخارج لاسيما مناطق وسط وشرق آسيا، للتواصل مع الدول الكبرى، والاستفادة من إمكانياتها الاقتصادية الكبيرة، واستعادة مكانتنا بينهم، ولجلب استثمارات جديدة لنا.
وأشار صميدة إلى أن الزيارة ستعمق اتجاه مصر نحو دبلوماسية الشرق، وهى دبلوماسية تتطلب التحرك المصرى فى نطاق القارة الآسيوية كلها، لاسيما أن دول القارة تجمعها علاقات تاريخية مع مصر.
وقال ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل، إن زيارات السيسى لدول شرق آسيا تعود بمصر لمكانتها الدولية بين دول العالم، وخاصة بين دول «النمور الآسيوية» وذلك عقب تعزيز علاقتها مع دول أفريقيا.
أما عن زيارة السيسى لكازاخستان، فأكد الشهابى أنها جاءت ضمن تطبيق سياسة مصر الخارجية فى فتح مجالات جديدة مع دول العالم، وضخ استثمارات جديدة لمصر، خاصةً فى مجال البترول والغاز، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرة كازاخستان بمجال الطاقة النووية فى إنشاء محطة الضبعة.
وأضاف الشهابى أن زيارة السيسى لليابان جاءت لتوطيد العلاقة التاريخية التى تربط بين البلدين، والتى تجلت فى مساعدة اليابان فى إنشاء المتحف المصرى الجديد، مؤكدًا أن لقاء الرئيس برئيسى شركتى ميتسوبيشى وتويوتا، وهما من كبريات الشركات اليابانية المصدرة لسوق المصرية، والتى تعمل فى العديد من المجالات مثل البتروكيماويات والأسمنت والحديد والصلب، والتنقيب عن البترول والغاز، وذلك لتوسيع نشاطهم داخل مصر، لاسيما فى المشروعات القومية التى تدشنها وتنفذها مصر مثل مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس وما سيضمه من مناطق صناعية ومراكز لوجيستية، بالإضافة إلى العديد من مشروعات البنية التحتية خاصةً فى قطاع الطاقة التقليدية والمتجددة، فضلاً عن الإجراءات التى يتم اتخاذها لجذب الاستثمار وتيسير إجراءاته بعيدًا عن أى عوائق.
وقال الشهابى إن اليابان دولة تتمتع بنمو فى مجالات التعليم والتكنولوجيا والصناعة والاقتصاد، وتمنح مصر كل عام العديد من المنح الدراسية فى مجالات التكنولوجيا والمعلومات والصناعة والتجارة لمساعدة الطلاب المصريين على مواكبة التقدم الذى يشهده العالم.
ومن جانبه قال السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة السيسى لليابان، لها انعكاسات اقتصادية هامة، خاصة أنه سيتم التوقيع على 16 اتفاقية اقتصادية بين مصر واليابان، وهو ما سيؤثر بالإيجاب على حركة الاقتصاد فى مصر، مضيفًا أن اليابان لديها إرادة قوية على دعم الاقتصاد المصرى ومساندة الدولة المصرية فى المرحلة الحالية، لافتًا إلى أن خطاب الرئيس السيسى أمام البرلمان اليابانى لحظة تاريخية فريدة من نوعها.