الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قاضية تعطل قرار حاكم إنديانا بحظر توطين اللاجئين

قاضية تعطل قرار حاكم إنديانا بحظر توطين اللاجئين
قاضية تعطل قرار حاكم إنديانا بحظر توطين اللاجئين




واشنطن - برلين - وكالات الانباء

عطلت قاضية أمريكية قرار حاكم ولاية إنديانا مايك بينس الذى يحظر على مسئولى الولاية المساعدة فى توطين اللاجئين السوريين فى الولاية.
وقالت قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية تانيا والتون برات فى قرارها وهو أمر قضائى أولى: «من الواضح أن سلوك الولاية ينطوى على تمييز ضد اللاجئين السوريين على أساس خلفيتهم القومية».
وأضافت: إن حجب أموال المنح الاتحادية عن وكالة إكسودس لا يعزز تأكيدات مسئولى ولاية إنديانا بأنهم يمنعون اللاجئين لاعتبارات تتعلق بالسلامة.
وقال متحدث باسم مكتب المدعى العام لولاية إنديانا جريج زويلر إن زويلر يعتزم الطعن فى الحكم وأنه سيطلب وقف قرار القاضية برات.
وبينس من بين 25 من حكام الولايات الأمريكية، معظمهم جمهوريون طالبوا الرئيس باراك أوباما بوقف توطين اللاجئين الفارين من الحرب فى سوريا بعد هجمات باريس فى نوفميرالماضى التى نفذها متشددون وسقط فيها 130 قتيلا.
وأشار حكام الولايات إلى مخاوف من أن بعض اللاجئين قد يكونوا مرتبطين بتنظيم داعش الذى أعلن مسئوليته عن الهجمات.
وكانت الدعوى القضائية التى أقامها الاتحاد الأمريكى للحريات المدنية لصالح وكالة إكسودس ريفيوجى الأمريكية المعنية بإعادة توطين اللاجئين من بين أولى الدعاوى التى تتحدى تحركات حكام الولايات لمنع إعادة توطين اللاجئين.
وجادل الاتحاد الأمريكى للحريات المدنية بأن القرارات بشأن الهجرة وإعادة توطين اللاجئين هى من اختصاص الحكومة الاتحادية حصريا ولا يمكن أن يحددها مسئولو الولايات.
وبعد هجمات باريس تمسكت إدارة أوباما بتعهدها باستقبال نحو 10 آلاف لاجئ فى الولايات المتحدة خلال العام المقبل.
وفى نفس السياق، أعرب وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير عن صدمته إزاء التصدى للاجئين على الحدود بين اليونان ومقدونيا.
وقال شتاينماير إن الصور التى تصل من الحدود المقدونية-اليونانية تدل على أن اتخاذ إجراءات قومية منفردة لمواجهة أزمة اللاجئين لن تؤدى إلى الحل، مؤكدا ضرورة البحث الآن بمزيد من الطموح عن حلول أوروبية مشتركة.