الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«داعش» يعتقل الكتيبة الهولندية فى الرقة ويعدم 8 بتهمة «الغلو».. ويستعين بالانتحاريات لأول مرة فى ليبيا

«داعش» يعتقل الكتيبة الهولندية فى الرقة ويعدم 8 بتهمة «الغلو».. ويستعين بالانتحاريات لأول مرة فى ليبيا
«داعش» يعتقل الكتيبة الهولندية فى الرقة ويعدم 8 بتهمة «الغلو».. ويستعين بالانتحاريات لأول مرة فى ليبيا




دمشق - طرابلس - وكالات الأنباء

بعد خلافات وصلت إلى حد تبادل الاتهامات ثم تبادل إطلاق النار، بين قيادات داعش فى الرقة، والكتيبة الهولندية فيها، أنهى التنظيم محاولة تمرد ما يعرف بالكتيبة الهولندية بإعدام 8 من أفرادها بتهمة «الغلو والتشدد» وفق ما نقل تقرير لشبكة «الرقة تذبح فى صمت» السورية.
وأوضح التقرير أن الهولنديين شكلوا كتيبة شبه مستقلة فى منطقة الفروسية فى الرقة، تتألف من 75 هولنديًا أغلبهم من أصول مغربية.
وتسبّب الوضع فى تنامى الحساسيات والخلافات بين الهولنديين وقادتهم فى الرقة، خاصة بعد اعتقال مخابرات التنظيم منذ شهر هولنديًا شابًا حاول الهروب بتهمة الخيانة، ثم تفاقم الأمر بعد اعتقال هولنديين آخرين للتحقيق معهما للسبب نفسه، ما تسبب فى مقتل أحدهما، ليتفجر الخلاف بين «الهولنديين» وقيادتهم.
ووصل الأمر فى النهاية إلى تبادل إطلاق النار، والتمرد على قائد التنظيم فى المنطقة المدعو أبوأحمد العراقي، وعلى سائر القادة العراقيين، ليصبح الخلاف هولنديًا عراقيًا قبل أن يتطور إلى صراع عراقى - أوروبى بعد تأييد جنسيات أخرى للإخوة «المهاجرين الهولنديين».. ولتفادى فتنة، أمر التنظيم باعتقال المتمردين ووضع حد للعصيان، فاعتقلت مخابراته كل الكتيبة الهولندية وقوامها 75 مسلحًا فى سجن معدان، قبل أن يصدر أمر بإعدام قادتها الجمعة الماضى حسب «الرقة تذبح فى صمت» بتهمة «الغلو والتطرف والتحريض» على التنظيم.. على جانب آخر، أكدت مصادر ليبية أن تنظيم داعش استخدم النساء للمرة الأولى فى عمليات انتحارية فى ليبيا، حسبما ذكرت صحيفة «الإندبدنت».. وأفادت الصحيفة بأن الجيش الليبى اعتقل 7 نساء يقاتلن فى صفوف داعش، وقتل أكثر من 3 أخريات خلال العمليات الأخيرة التى جرت الأسبوع الماضى.. وكشف مسئول ليبى أن امرأة تنتمى لـ«داعش» حاولت تفجير نفسها بواسطة حزام ناسف، وهذه هى المرة الأولى التى يتم التأكد فيها من استخدام التنظيم لنساء فى عملياته القتالية، فيما يعمد التنظيم عادة فى سوريا والعراق إلى إسناد مهام غير قتالية للنساء.. ويستقطب «داعش» ضمن صفوفه منذ نشأته النساء سواء برغبتهن أو عبر سبيهن واستعبادهن، وسمح «داعش» للنساء بالقيام بأدوار تنفيذية، مما يمثل عنصر جذب للنساء والفتيات، ومن بين الإجراءات بهذا الخصوص، تأسيس «كتيبة الخنساء» الشهيرة فى الرقة، ويقول التنظيم إنها تسعى لمراقبة مدى التزام النساء بالشريعة الإسلامية.